Accessibility links

جنايات القاهرة تقبل طعن النيابة وتلغي قرار الإفراج عن مبارك


مبارك خلال مثوله أمام المحكمة

مبارك خلال مثوله أمام المحكمة

قررت محكمة جنايات القاهرة الاثنين استمرار حبس الرئيس المصري السابق حسني مبارك في قضايا الكسب غير مشروع، بعدما قبلت طعنا من النيابة ضد قرار بإخلاء سبيله.

وذكر مراسل "راديو سوا" في القاهرة علي الطواب أن محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد عامر جادو قررت قبول طعن النيابة العامة في قرار قاضي المعارضات بإخلاء سبيل مبارك فيما يخص تهم الكسب غير المشروع، وتقرر استمرار حبسه بالتهم الأخرى الموجة إليه.

وحضر الرئيس السابق الجلسة التي عقدت في مقر أكاديمية الشرطة تحت حراسة أمنية مشددة في ضاحية القاهرة الجديدة. وقرر قاضي المحكمة وقف البث التلفزيوني للجلسة وإخراج الصحافيين من القاعة بناء على طلب محامي مبارك.

وكانت محكمة مصرية قد قررت السبت إخلاء سبيل مبارك بعد قبول تظلمه ضد قرار حبسه في قضية الكسب غير مشروع.

ويواجه مبارك اتهامات في أربع قضايا تتعلق بقتل متظاهرين وملفات فساد، حسب النيابة المصرية.

وفي يونيو/حزيران 2012 حكم بالسجن مدى الحياة على مبارك ووزير الداخلية حبيب العادلي لإدانتهما بالمسؤولية عن مقتل متظاهرين أثناء ثورة 2011 التي بلغت حصيلة قتلاها حوالي 850 شخصا.

لكن محكمة النقض قبلت في يناير/كانون الثاني الماضي الطعن الذي تقدم به مبارك وأمرت بإعادة محاكمته أمام دائرة أخرى لمحكمة الجنايات.

وبدأت إعادة المحاكمة الأسبوع الماضي، لكن رئيس المحكمة تنحى عن نظرها لاستشعاره الحرج كونه سبق أن اصدر أحكاما بالبراءة في القضية المعروفة إعلاميا بموقعة الجمل، وأصبحت لديه بالتالي وجهة نظر مسبقة في وقائع القضية.

وحددت محكمة استئناف القاهرة يوم 11 مايو/أيار القادم موعدا لبدء محاكمة جديدة للرئيس المصري السابق في قضايا قتل المتظاهرين وقضايا فساد.
XS
SM
MD
LG