Accessibility links

الإعدام لسبعة مصريين أدينوا في قضية 'عرب شركس'


قوات أمن مصرية خارج مبنى محكمة- أرشيف

قوات أمن مصرية خارج مبنى محكمة- أرشيف

قضت محكمة عسكرية مصرية الثلاثاء بإعدام سبعة متهمين وبالسجن المؤبد لاثنين آخرين لاتهامهم بالضلوع في قتل أفراد من الشرطة في القضية التي عرفت إعلاميا بـ"عرب شركس".

وقوبل الحكم النهائي الصادر عن المحكمة العسكرية في منطقة الهايكستب شرق القاهرة، باعتراض من قبل محامي المتهمين الذين كانوا قد قالوا إن موكليهم وجميعهم من المدنيين، لا علاقة لهم بالحادث إذ كانوا معتقلين في سجن العازولي العسكري أثناء وقوع الهجوم على قوة شرطة مسطرد.

لكن المحكمة، التي صدقت على الحكم بعد ورود رد من دار الإفتاء المصرية، أكدت بأن ثبت لديها من واقع الأدلة التي قدمها الادعاء أن المتهمين كانوا ضالعين في ارتكاب الحادث وينتمون إلى تنظيم أنصار بيت المقدس، فضلا عن أنهم خططوا لعمليات إرهابية وتلقوا تدريبات مسلحة.

وكانت النيابة العسكرية قد وجهت تهمة تفجير كمين مسطرد وكمين الأميرية وقتل جنود في محافظة القليوبية في إطار قضية عرب شركس إلى الأشخاص التسعة في 19 آذار/مارس 2014.

ويأتي حكم الإعدام بحق الرجال السبعة بعد ثمانية أحكام متتالية عبر القضاء المدني في الفترة من الثالث تموز/يوليو عام 2013، وحتى منتصف تشرين الأول/أكتوبر الجاري قضي خلالها بإعدام 277 متهما، فيما قضي بالسجن المؤبد على 769 متهما وفق ما أفاد به حقوقيون مستقلون.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القاهرة بهاء الدين عبد الله:


المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG