Accessibility links

محكمة مصرية ترفض طعن الرئاسة وتؤيد وقف انتخابات مجلس النواب


مصري يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية، أرشيف

مصري يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية، أرشيف

رفضت المحكمة الإدارية العليا في مصر يوم الأحد الطعن المقدم من رئاسة الجمهورية ومجلس الشورى على قرار وقف انتخابات مجلس النواب بجميع مراحلها والتي كان من المقرر أن يتم إجراؤها في شهر أبريل/نيسان الجاري.

وثبت قرار المحكمة الحكم الذي أصدرته محكمة القضاء الإداري في شهر مارس/آذار الماضي بإلغاء الدعوة للانتخابات وإعادة القانون إلى المحكمة الدستورية العليا للبت في مدى مطابقته لأحكام الدستور.

وفي تعليقه على قرار المحكمة، قال الققيه القانون الدكتور شوقى السيد إن حكم المحكمة الإدارية العليا برفض طعن الرئاسة على قانون الانتخابات البرلمانية "يرسي قاعدة قانونية جديدة".

وأضاف لصحيفة "اليوم السابع" أن رئيس الجمهورية لا يستطيع أن يمارس سلطاته منفردا، بل يباشرها من خلال مجلس الوزراء، وفقا للمادة 141 من الدستور، والتى نصت على أن "يتولى رئيس الجمهورية سلطاته بواسطة رئيس مجلس الوزراء ونوابه والوزراء عدا ما يتصل منها بالدفاع والأمن القومى والسياسة الخارجية".

وكانت هيئة قضايا الدولة قد أعلنت في بيان رسمي لها الشهر الماضي أنها تقدمت بطعن ضد قرار القضاء الإداري إلغاء الانتخابات البرلمانية "بعد دراسة مستفيضة للحكم من كافة جوانبه".

وأضافت الهيئة أنها تقدمت بالطعن نيابة عن رئاسة الجمهورية ومجلس الشورى وليس عن اللجنة العليا للانتخابات.

XS
SM
MD
LG