Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

مصر تسمح لفلسطينيين بمغادرة غزة عبر معبر رفح


فلسطينيون في معبر رفح- أرشيف

فلسطينيون في معبر رفح- أرشيف

فتحت السلطات المصرية مؤقتا الأحد معبر رفح البري على الحدود مع قطاع غزة في الاتجاهين، لتسمح بذلك للعالقين على الجانب المصري بدخول القطاع وأصحاب الحالات الإنسانية والمقيمين في الخارج بمغادرته.

وقال مدير هيئة المعابر والحدود في غزة ماهر أبو صبحة، إن ثلاث حافلات تقل حوالي 200 شخص، غادرت غزة عن طريق المعبر الذي تكتظ بوابته الخارجية بعدد كبير من الفلسطينيين الراغبين في السفر.

وأضاف أن هؤلاء "هم من أصحاب التحويلات المرضية من وزارة الصحة من مرضى السرطان والكبد الوبائي والفشل الكلوي والعالقين من أصحاب الإقامات والمقيمين في الخارج فقط".

وكانت مصر قد أغلقت في تشرين الأول/أكتوبر الماضي المعبر الوحيد الذي يربط بين القطاع الفلسطيني والعالم ولا تسيطر عليه إسرائيل، بعد هجوم انتحاري ضد الجيش في شمال سيناء، قبل أن تعيد فتحه ليومين فقط نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وتؤكد الأمم المتحدة أن أكثر من 3500 فلسطيني منعوا من العودة إلى ديارهم منذ إغلاق المعبر في 25 تشرين الأول/أكتوبر وحتى إعادة فتحه الشهر الماضي، فيما علق آلاف من الفلسطينيين، بينهم مرضى أو طلاب، في القطاع، حسب المنظمة الدولية.

وتتهم مصر مسلحين فلسطينيين بالتورط في أعمال "إرهابية" بعد إطاحة الرئيس محمد مرسي في تموز/يوليو 2013. كما يتهم المسؤولون المصريون حركات إسلامية تنشط في القطاع بتقديم الدعم للجماعات الإسلامية المسلحة في سيناء والتنسيق معها في شن الهجمات.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في غزة أحمد عودة:

المصدر: راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG