Accessibility links

أعلنت مصر الأحد إعادة فتح معبر رفح الذي يربط بينها وبين قطاع غزة لمدة ثلاثة أيام، وهي ثالث مرة يتم فتح المعبر منذ إغلاقه نهاية تشرين الأول/أكتوبر إثر هجوم على الجيش المصري في شمال سيناء.

وقالت سفارة فلسطين في القاهرة إن السلطات المصرية قررت فتح المعبر اعتبارا من الثلاثاء في الاتجاهين للطلاب والحالات الإنسانية معربة عن تقديرها لسعي المسؤولين في مصر لتخفيف معاناة أبناء القطاع.

وكان من المقرر إعادة فتح المعبر بصفة مؤقتة الأسبوع الماضي لكن السلطات المصرية أرجأت فتحه إثر خطف ضابط شرطة مصري وقتله في المنطقة الحدودية بشمال سيناء.

وستتيح إعادة فتح المعبر لطلاب فلسطينيين عالقين في مصر بالعودة إلى القطاع كما تتيح للراغبين من أهالي القطاع في السفر إلى الخارج عبر مصر أو الراغبين في العلاج فيها بالعبور.

وكانت مصر قد أغلقت معبر رفح، وهو المنفذ الوحيد لأهالي قطاع غزة إلى العالم الخارجي الذي لا تسيطر عليه إسرائيل، إثر هجوم انتحاري أدى إلى مقتل 30 جنديا في الجيش المصري في شمال سيناء بالقرب من الحدود مع غزة.

وأعلنت مجموعة أنصار بيت المقدس مسؤوليتها عن هذا الهجوم وسبق لها شن عدد من الهجمات ضد الجيش والشرطة منذ إطاحة محمد مرسي.

وبحسب الأمم المتحدة، منع أكثر من 3500 فلسطيني من العودة إلى منازلهم بسبب غلق معبر رفح. وخلال النصف الأول من 2014، عبر 6400 شخص شهريا في المتوسط معبر رفح.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG