Accessibility links

logo-print

أول مهرجان للسينما الآسيوية في شرم الشيخ


المخرجة السعودية هيفاء المنصور

المخرجة السعودية هيفاء المنصور

تشارك 25 دولة آسيوية منها 10 دول عربية في مسابقة أول مهرجان للسينما الآسيوية الذي تنظمه مصر والمقرر إقامته بمنتجع شرم الشيخ في السابع من الشهر المقبل تحت شعار "سينما تتحدى الاستبداد".

ويتنافس 19 فيلما روائيا طويلا في المسابقة التي تستمر على مدى أسبوع، وقال رئيس المهرجان الأمير أباظة في مؤتمر صحافي بالقاهرة الاثنين إن الدول العربية المشاركة هي: السعودية والكويت والإمارات وقطر والبحرين وعمان والأردن وسورية وفلسطين ولبنان والعراق ومصر، بحسب ما نقلته عنه وكالة رويترز.

وأضاف أباظة أن المهرجان سيعرض 10 أفلام ضمن بانوراما السينما الإيرانية وستة أفلام ضمن بانوراما السينما الهندية وتسعة أفلام ضمن بانوراما السينما التركية التي اختيرت ضيف شرف الدورة الأولى.

ويكرم المهرجان الممثلة توركان شوراي بطلة المسلسل التاريخي التركي (أرض العثمانيين) والكاتب والمخرج السوري هيثم حقي واسم المخرج السوري عمر أميرلاي (1944-2011) واسم المخرج الياباني كيروساوا، بحسب الوكالة.

وقالت الوكالة إن المهرجان سيكرم أيضا خمسة مصريين هم: الممثلة يسرا وكاتب السيناريو مصطفى محرم والمخرج علي عبد الخالق والناقد سمير فريد واسم الممثل المصري أحمد رمزي الذي توفي الشهر الماضي عن 82 عاما.

ونسبت الوكالة إلى أباظة قوله إن المهرجان سينظم قسما "للأفلام الممنوعة من العرض في سورية" وبرنامجا عنوانه (مصريون في السينما العراقية)، تعرض فيه أفلام (ليلى في العراق) و(القادسية) إخراج صلاح أبو سيف وتأليف محفوظ عبد الرحمن وبطولة عزت العلايلي وسعاد حسني و(مطاوع وبهية) عن قصة لسعيد الكفراوي وبطولة كرم مطاوع وسهير المرشدي.

ويخصص المهرجان برنامجا للاحتفال بكلاسيكيات السينما العالمية ومنها أعمال فائزة بجائزة الأوسكار. ويحتفل المهرجان في دورته الأولى بالذكرى الـ30 لفوز الفيلم الروسي (موسكو لا تعرف الدموع) بجائزة الأوسكار بحضور المخرج فلاديمير منشوف رئيس اللجنة العليا لاختيار الأفلام الروسية المرشحة للأوسكار وزوجته بطلة الفيلم ألينتيفا فيرا.

والرئيس الشرفي للمهرجان هو كاتب السيناريو المصري محفوظ عبد الرحمن، كما يرأس الممثل المصري حسين فهمي لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة التي تضم في عضويتها كلا من المخرج الروسي فاديم عبد الرشيدوف والمنتج الهندي غاورانغ غالان والكاتبة التركية فيزا سينار والممثلة العراقية شذى سالم.

ويتنافس في مسابقة الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة 25 فيلما، تترأس لجنة التحكيم فيها الناقدة الهندية إندو شريكينت مديرة مهرجان (أوسيان سيني فان للسينما الآسيوية والعربية) في نيودلهي.

وتضم اللجنة في عضويتها أربعة مخرجين هم المصري علي الغزولي والباكستاني شعيب منصور والأردني عباس أرناؤوط والعراقية عايدة شلبفر رئيسة مهرجان زيوريخ.
XS
SM
MD
LG