Accessibility links

مبادرة إسلامية-مسيحية لحماية الأطفال من العنف


عمالة الأطفال في مصر -أرشيف

عمالة الأطفال في مصر -أرشيف

أطلقت مؤسسة الأزهر والكنيسة القبطية الأرثوذكسية الاثنين، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، دليلا لحماية الأطفال من أشكال العنف والانتهاكات.

وحملت المبادرة عنوان "المحبة، السلام، التسامح.. رسائل أساسية من الإسلام والمسيحية لحماية الأطفال من العنف والممارسات الضارة". ويقدم الإصدار الأول من نوعه، نصائح وإرشادات للآباء ومقدمي الرعاية والمعلمين والقادة الدينيين، لتجنب ومنع العنف.

ويعالج الدليل 11 نوعا من العنف والممارسات الضارة التي تواجه الأطفال في دول المنطقة والعالم، هي زواج الأطفال والزواج القسري وختان الإناث والتمييز وعمالة الأطفال والإساءة الجنسية وغياب المظلة الأسرية وأطفال الشوارع والعنف الأسريوالعنف في المؤسسات التعليمية والتربوية، إضافة إلى استغلال الأطفال في النزعات المسلحة والاتجار بهم، والعنف ضدهم من خلال التلفزيون والإنترنت.

وأشرف المركز الدولي الإسلامي للدراسات والبحوث السكانية في جامعة الأزهر على إعداد المنظور الإسلامي للمبادرة، في حين أعدت أسقفيه الخدمات العامة والاجتماعات بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية المنظور المسيحي للدليل.

وستطلق المبادرة حملة توعية عبر وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي، لرفع الوعي ومناهضة العنف ضد الأطفال. وسيدرب القائمون على المبادرة أيضا 850 من الأئمة والكهنة في مصر مع نهاية العام على تطوير طريقة تناولهم لقضايا العنف ضد الأطفال.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG