Accessibility links

logo-print

مجهولون يفجرون أنبوبا لنقل الغاز بين مصر والأردن


تفجير سابق لأنبوب الغاز الرابط بين مصر والأردن

تفجير سابق لأنبوب الغاز الرابط بين مصر والأردن

ذكر شهود عيان أن ناشطين قاموا بتفجير أنبوب للغاز يربط بين مصر والأردن الأحد في شبه جزيرة سيناء المصرية بالقرب من مدينة العريش، ما أدى إلى انقطاع إمدادات الغاز عن المملكة.

وأكد مصدر مسؤول في قطاع الطاقة الأردني "توقف إمدادات الغاز الطبيعي المصري للمملكة بفعل تفجير الخط الناقل للغاز في مدينة العريش المصرية فجر اليوم الأحد".

وقال المصدر في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن "الجانب المصري أبلغ المعنيين في المملكة بأنه تجري عملية تقييم الوضع والأضرار لتحديد مدى العطل الذي أصاب الخط بفعل الاعتداء الذي وقع على مسافة 17 كيلومترا عن مدينة العريش المصرية".

وتشهد هذه المنطقة أعمال عنف تصاعدت مع إزاحة الرئيس محمد مرسي عن السلطة.

فقد سيطر متشددون على مقر محافظة شمال سيناء في مدينة العريش السبت ورفعوا عليه راية إسلامية سوداء، حسبما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية التي قالت أيضا إن قوات الجيش والشرطة انسحبت من مبنى المحافظة ومحيطه.

وقتل خمسة من رجال الشرطة وجندي في هجمات شنها متشددون في شمال سيناء الجمعة.

وبعد الثورة التي أطاحت بالرئيس المصري حسني مبارك في 2011، شهدت سيناء سلسلة من الهجمات على الأنابيب التي تمد إسرائيل أيضا بالغاز لكن هذه الهجمات تراجعت منذ حوالي عام.

وكان الخط الناقل للغاز المصري للأردن قد شهد حوالي 15 تفجيرا منذ 5 فبراير/شباط2011 تراجعت على إثرها إمدادات الغاز الطبيعي التي تبلغ حاليا نحو 100 مليون قدم مكعب يوميا.
XS
SM
MD
LG