Accessibility links

كيري في القاهرة الأحد لأول مرة منذ عزل مرسي


كيري خلال آخر زيارة للقاهرة

كيري خلال آخر زيارة للقاهرة

يصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري القاهرة الأحد المقبل في أول زيارة لمسؤول أميركي بهذا المستوى منذ عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو/تموز الفائت، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية.

وتأتي زيارة كيري في وقت يسود فيه التوتر العلاقات بين القاهرة وواشنطن بعدما علقت الولايات المتحدة بعض مساعدتها العسكرية لمصر إثر قيام الجيش بعزل مرسي.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية الجمعة إن كيري سيمكث في القاهرة "ساعات قليلة".

ويزور كيري منطقة الشرق الأوسط في الفترة من 3 إلى 11 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

واقترح كيري في كلمة غير رسمية الأسبوع الماضي زيارة القاهرة، على أن تتضمن الزيارة "اجتماعا مع ممثلي المجتمع المدني المصري".

وزار كيري مصر مطلع مارس/آذار الفائت، حيث قدم للرئيس المعزول مرسي صكا بقيمة 250 مليون دولار كمساعدة.

وفي العاشر من أكتوبر/تشرين الأول، علقت الولايات المتحدة معظم مساعداتها لمصر البالغة 1.5 مليار دولار أميركي منها 1.3 مليار دولار مساعدات عسكرية وذلك بسبب حملة القمع الواسعة ضد أنصار مرسي.

وجاء هذا القرار بعد أيام من مقتل 57 متظاهرا في مصر معظمهم في القاهرة خلال احتجاجات لمتظاهرين إسلاميين في السادس من أكتوبر/تشرين الأول.

وتأتي زيارة كيري لمصر ضمن جولة جديدة في منطقة الشرق الأوسط والخليج لمتابعة عملية السلام الشاقة بين الإسرائيليين والفلسطينيين والنزاع في سورية وأزمة الملف النووي الإيراني.

وفي محطته الأولى والأبرز في هذه الرحلة السابعة عشرة التي يقوم بها خلال ثمانية أشهر، يصل كيري الأحد إلى السعودية لإجراء محادثات مع الملك عبد الله سعيا لخفض التوتر بين الدولتين الحليفتين، في وقت تأخذ فيه الرياض على واشنطن عدم تدخلها عسكريا في سورية وتقربها مع إيران.

وبعد الرياض يزور كيري العاصمة البولندية وارسو وإسرائيل وبيت لحم وعمان وأبو ظبي والجزائر والرباط، في سياق الجولة التي تستمر حتى 11 نوفمبر/تشرين الثاني.

وتساءل مغردون على موقع تويتر عن سر الزيارة في هذا التوقيت:
XS
SM
MD
LG