Accessibility links

تيران وصنافير.. ضمانات لإسرائيل بشأن حرية الملاحة


موشيه يعالون

موشيه يعالون

نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن وزير الدفاع موشيه يعالون قوله إن تل أبيب تلقت ضمانات بشأن حرية الملاحة في جزيرتي صنافير وتيران.

وأشار يعالون إلى أن القاهرة والرياض وواشنطن (الموقعة على اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية) أكدوا استمرار الوضع القائم.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن يعالون أوضح أن السعودية "تعهدت بالالتزام بما تنص عليه معاهدة السلام بهذا الصدد".

وكتبت صحيفة هآرتس نقلا عن الوزير أن "الأمر يتطلب موافقتنا وموافقة الأميركيين...وكذلك قوة المراقبين المتعددة الجنسيات" المنتشرة في سيناء.

يذكر أن اتفاقية السلام الموقعة في 1979 تضمن حرية الملاحة لإسرائيل في تلك المنطقة. ولا تقيم الرياض وتل أبيب أية علاقات دبلوماسية.

تحديث: 18:10 ت غ في 12 نيسان/أبريل

وصفت 80 شخصيات عامة وحقوقية وحزبية مصرية الاتفاق على ترسيم الحدود بين مصر والسعودية بـ"الكارثي"، مشيرة في بيان إلى أن هذا الاتفاق من شأنه المساس بجوهر الكرامة الوطنية، ومبدأ السيادة على التراب الوطني.

وأوضح البيان أن السرعة في اتمام الاتفاقية من دون إشراك القوى السياسية المصرية تخلق أجواء من الشك حول تصرف الحكومة المصرية.

وفي حين أكدت السلطات تبعية جزيرتي صنافير وتيران للسعودية، قالت هذه الشخصيات إن الوثائق التاريخية تؤكد ملكية مصر للجزيرتين.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القاهرة بهاء الدين عبد الله:

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن رسم الحدود البحرية لمصر صدر في قرار جمهوري عام 1990، ولم يتضمن جزيرتي تيران وصنافير.

تابع مداخلة الوزير مع الإعلامي المصري عمر أديب.

'الأرض مقابل الغذاء'

ومنذ إعلان القاهرة إقرارها بتبعية جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية، لم يتوقف الجدل على شبكات التواصل الاجتماعي بشأن الموضوع.

'لماذا الجدل؟'

'الأرض ولا العرض'

وتداول ناشطون دعوات لتنفيذ مظاهرة منددة بالاتفاق، في ميدان التحرير وسط القاهرة الجمعة المقبل.

المصدر: الموقع/ راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG