Accessibility links

الجامعة العربية تحذر من تهديدات داعش وتدعو لحماية القدس


شعار جامعة الدول العربية

شعار جامعة الدول العربية

بحثت جامعة الدول العربية في اجتماعها الذي عقد في القاهرة الأحد التهديدات الأمنية التي يفرضها تنظيم الدولة الإسلامية داعش في منطقة الشرق الأوسط، وكذلك التوتر الحالي في مدينة القدس.

وأكد الأمين العام للجامعة نبيل العربي أهمية وجود خطة متكاملة لمواجهة داعش، بدلا من أن تواجهه كل دولة بمفردها، محذرا من تنامي ظاهرة الإرهاب في المنطقة، والتي باتت تهدد الأمن القومي العربي واستقرار الدول الأعضاء، حسب العربي.

وشدد العربي على ضرورة تطبيق قرار المجلس الوزاري العربي الصادر في السابع من أيلول/سبتمبر الماضي حول صيانة الأمن القومي العربي والمواجهة الشاملة مع المنظمات الإرهابية وعلى رأسها داعش.

حماية القدس

وبالنسبة للأوضاع في القدس، حذر الأمين العام المساعد للجامعة العربية أحمد بن حلي من أن "العبث بالمسجد الأقصى قد تكون له عواقب وخيمة".

طالب مجلس جامعة الدول العربية المجتمع الدولي بالتحرك الجاد والمسؤول لوقف الانتهاكات الإسرائيلية فورا وبشكل نهائي.

وحمل المجلس في بيان له بشأن القدس، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة إزاء هذه "التداعيات الخطيرة وأثار اعتداءاتها المستمرة على المدينة المقدسة وانتهاكاتها السافرة لحرمة المسجد الأقصى".

وأضاف البيان أن هذه الانتهاكات سيكون لها تبعات ذلك على مسار عملية السلام برمتها وعلى الأمن والاستقرار في المنطقة التي تواجه تحديات واضطرابات.

اجتماع القاهرة (12:30 بتوقيت غرينيتش)

بدأت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة الأحد، أعمال اجتماع مجلس الجامعة غير العادي لبحث عن من القضايا الملحة في المنطقة، وذلك بطلب من الكويت، الرئيس الحالي للقمة العربية، ودعوة الأمين العام للجامعة نبيل العربي.

وسيناقش المجتمعون الاجراءات الإسرائيلية في المسجد الأقصى والحرم القدسي، وبالإضافة إلى بحث الهجوم الذي تعرضت له القوات المسلحة المصرية بشمال سيناء والنظر في كيفية دعم مصر في هذا المجال، على حد تعبير البيان الصادر عن الجامعة.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن المجلس سيستمع إلى تقرير من أمينها العام بشأن التحرك السياسي للمشاركة في اجتماعي برلين حول أوضاع المهجرين السوريين والاجتماع الخاص بالمجموعة الدولية لدعم لبنان.

وأضافت أن المجلس سيستمع أيضا إلى تقرير حول زيارة الوفد الوزاري العربي إلى العراق في 19 من الشهر الماضي برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير خارجية الكويت الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح.

ونقل مراسل "راديو سوا" من القاهرة بهاء الدين عبد الله عن دبلوماسيين قولهم إن السفراء العرب سيؤكدون وقوفهم إلى جانب مصر لمواجهة موجة الاعتداءات للجماعات المتشددة المتزايدة ضد الجيش المصري.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" من القاهرة بهاء الدين عبد الله:

المصدر: وكالات/راديو سوا

XS
SM
MD
LG