Accessibility links

إحالة 12 ناشطا مصريا معارضا لمرسي إلى محكمة الجنايات


اشتباكات في القاهرة بين مؤيدين ومعارضين لجماعة الإخوان المسلمين - ارشيف

اشتباكات في القاهرة بين مؤيدين ومعارضين لجماعة الإخوان المسلمين - ارشيف

أحالت النيابة العامة في مصر 12 من الناشطين السياسيين أبرزهم علاء عبد الفتاح واحمد دومة ونوارة نجم إلى محكمة الجنايات بتهمة التحريض على العنف وترويع المواطنين.
وقال محامي المتهمين عمرو إمام إن النائب العام المصري طلعت إبراهيم أحال هؤلاء إلى محكمة جنايات القاهرة بتهمة التحريض على العنف، و"إتلاف الممتلكات العامة والخاصة في محيط مكتب إرشاد جماعة الإخوان في المقطم في مارس/آذار الماضي".
وأضاف في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية "اكتشفنا أمر الإحالة للمحاكمة بالصدفة أثناء إنهاء إجراءات إخلاء سبيل الناشط أحمد دومة"، وتابع "هذا عبث. يبدو أن النائب العام المعين جاء فقط لإحالة النشطاء السياسيين إلى المحاكمات".
ووقعت صدامات عنيفة بين متظاهرين معارضين للرئيس المصري محمد مرسي وأنصاره من الإسلاميين قرب المقر الرئيسي لجماعة الإخوان المسلمين في ضاحية المقطم (شرق القاهرة) في مارس/آذار الماضي.
واندلعت تلك الصدامات إثر دعوة معارضي الرئيس للتظاهر أمام المقر الرئيسي فيما أطلقوا عليه حينها "جمعة الكرامة".
وأسقطت هذه الاشتباكات أكثر من 160 مصابا، حسب متحدث باسم وزارة الصحة المصرية.
وإثر تلك الاشتباكات، أمرت النيابة العامة بتوقيف أبرز النشطاء السياسيين المعارضين لمرسي وحققت معهم لساعات قبل أن تخلي سبيلهم.
ويأتي قرار الإحالة بعد يومين من الحكم على الناشط السياسي أحمد دومة بالسجن ستة اشهر بتهمة إهانة الرئيس المصري وغرامه مبلغ 2000 جنيه (نحو 290 دولارا أميركيا) وحددت المحكمة كفالة مالية قدرها خمسة آلاف جنيه (نحو 724 دولارا أميركيا) لوقف تنفيذ الحكم.
XS
SM
MD
LG