Accessibility links

إلغاء حكم إعدام مرسي في 'اقتحام السجون'


مرسي وراء القضبان

مرسي وراء القضبان

ألغت محكمة النقض المصرية الثلاثاء أحكام الإعدام الصادرة بحق الرئيس السابق محمد مرسي وخمسة من قيادات جماعة الإخوان المسلمين بينهم المرشد العام محمد بديع في القضية المعروفة إعلاميا بـ"اقتحام السجون"، وذلك بعد قبولها الطعن المقدم من هيئة الدفاع.

وقررت المحكمة أيضا إلغاء جميع أحكام السجن بحق المتهمين في القضية وعددهم 129 منهم 93 لا تزال السلطات تلاحقهم، وإعادة ملف القضية إلى محكمة استئناف القاهرة لتحديد موعد جديد لإعادة محاكمة هؤلاء.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد أصدرت أحكامها في القضية في حزيران/ يونيو 2015. ولاقت الأحكام في حينها استنكارا دوليا، ووصفها البيت الأبيض بأنها "مسيسة"، فيما طالبت قطر بإلغاء الحكم على مرسي والإفراج عنه. ورأت منظمة العفو الدولية أن الأحكام "مهزلة قضائية" تؤكد مدى "فشل وعجز النظام القضائي المصري".

ووجهت إلى مرسي وقيادات الجماعة اتهامات بالهروب من السجون إثر فتحها على أيدي مؤيديهم في 28 كانون الثاني/ يناير 2011 وقتل واختطاف رجال أمن وتدمير ممتلكات عامة خلال أحداث الثورة المصرية التي أطاحت حسني مبارك ونظام حكمه.

إخلاء سبيل جمال وعلاء مبارك

من جهة أخرى، أصدرت محكمة النقض حكما نهائيا أيدت بموجبه طلب إخلاء سبيل نجلي الرئيس الأسبق مبارك، علاء وجمال، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"القصور الرئاسية"، رافضة بذلك طعنا قدمته النيابة العامة في هذا الصدد.

وكان علاء وجمال قد طلبا إخلاء سبيلهما بحجة أن المدة التي أمضياها وراء القضبان قيد الحبس الاحتياطي، منذ ثورة كانون الثاني/ يناير، تغطي مدة العقوبة المحددة بثلاث سنوات.

وأصدرت محكمة جنايات القاهرة في تشرين الأول/أكتوبر 2015 حكما بإخلاء سبيل علاء وجمال مبارك بعد استيفاء مدة العقوبة في القضية، لكن النيابة العامة طالبت بإلغاء قرار المحكمة، وإعادة حبسهما، قائلة إنهما لم يستكملا تنفيذ فترة العقوبة في قضية "القصور الرئاسية".

وأدين المتهمان بالاستيلاء على أموال الدولة في الفترة الممتدة بين عامي 2002 و2011، وبالتزوير في وثائق رسمية وصرف أموال من ميزانية الدولة بغير حق. وكشفت تحقيقات الرقابة الإدارية أن مبارك ونجليه، كانوا يحصلون على مبلغ 50 مليون جنيه (أكثر من 6.5 مليون دولار) بشكل سنوي من ميزانية الدولة، تحت بند صيانة قصور الرئاسة.


المصدر: وكالات

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG