Accessibility links

إحالة مرسي و 24 آخرين للمحاكمة بتهمة إهانة القضاء المصري


الرئيس المعزول محمد مرسي

الرئيس المعزول محمد مرسي

أحال قاضي تحقيق بمصر يوم الأحد الرئيس السابق محمد مرسي و24 آخرين بينهم نشطاء سياسيون ونواب سابقون وصحفيون إلى المحاكمة بتهم تتصل بإهانة قضاة والسلطة القضائية.
وجاء في أمر الإحالة الذي أصدره المستشار ثروت حماد أن المتهمين أهانوا قضاة والسلطة القضائية في تصريحات أدلوا بها في مناسبات مختلفة.
ومن بين المحالين في القضية السياسي الليبرالي وعضو مجلس الشعب السابق عمرو حمزاوي والنشطاء علاء عبد الفتاح ومصطفى النجار وعبدالرحمن يوسف القضاوي.
وبحانب مرسي ضمت لائحة الاتهام من الأعضاء القياديين في جماعة الإخوان المسلمين كلا من محمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب الذي حل عام 2012 بحكم من المحكمة الدستورية العليا ومحمد البلتاجي وصبحي صالح وكيل اللجنة التشريعية في مجلس الشعب المحلول والمحامي أحمد أبو بركة.

المزيد من التفاصيل في تقرير نصر رأفت

وسيحاكم مرسي بتهم تتناول خطابا ألقاه نهاية حزيران/يونيو قبل أيام قليلة من عزله واتهم فيه بالاسم أحد القضاة بتغطية عمليات تزوير خلال الانتخابات التشريعية في العام 2005.
أما عبد الفتاح فسيحاكم بتهم تتناول مواقف أطلقها عبر موقع تويتر تندد بموقف القضاة خلال محاكمات عدد من المنظمات غير الحكومية في مصر.
وأعرب أمير سالم وهو محام حقوقي ورد اسمه من ضمن المتهمين، عن "تفاجئه الشديد" إزاء ملاحقته في قضية مشابهة للقضايا التي يلاحق بموجبها قادة إسلاميون يعتبر من أبرز المنتقدين لهم، إلا أنه سيمثل أمام القضاء للرد بشأن التهم. وقد دافع أمير سالم عن عائلات الضحايا الذين قتلوا أو أصيبوا خلال ثورة 2011.
وهذه المحاكمة هي الرابعة لمرسي، بعد محاكمة أولى فتحت مؤخرا تتناول تهما تتعلق بالتحريض على قتل متظاهرين ومحاكمتين من المقرر انطلاقهما قريبا إحداهما بتهمة "التجسس" بهدف ارتكاب "أعمال إرهابية" وأخرى تتناول تهما بالهروب من السجن مطلع العام 2011.
ومن بين المتهمين رئيس اللجنة التشريعية في مجلس الشعب المنحل محمود الخضيرى وعضو المجلس محمد العمدة وهما من مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين والداعية الإسلامي المؤيد للإخوان أيضا وجدي غنيم وعضو مجلس الشعب المنحل عصام سلطان المنتمي لحزب الوسط.
وأحيل للمحاكمة أيضا العضو القيادي في حزب الوسط محمد محسوب الذي شغل منصب وزير شؤون المجالس النيابية في حكومة مرسي.
وقال وكيل نادي القضاة المستشار عبد الله فتحي إن المتهمين يواجهون الحبس ثلاث سنوات في الحد الأقصى إذا أدينوا.
ومن بين المتهمين صاحب قناة الفراعين التلفزيونية توفيق عكاشة الذي وجه عبر برنامجه في القناة انتقادات لاذعة لمرسي بينما هو في الحكم. وأحيل إلى المحاكمة أيضا في القضية رئيس تحرير صحيفة صوت الأمة عبد الحليم قنديل وهو من أشد المنتقدين للرئيس الأسبق حسني مبارك وللرئيس المعزول محمد مرسي أيضا.
وكان قاضي التحقيق أمر بحبس عدد ممن شملهم أمر الإحالة على ذمة القضية، كما وأحيل عدد من المتهمين بوصفهم هاربين لامتناعهم عن المثول للتحقيق.

المصدر: رويترز
XS
SM
MD
LG