Accessibility links

مبارك: مرسي يواجه مهمة صعبة ومن السابق لأوانه الحكم عليه


الرئيس السابق حسني مبارك

الرئيس السابق حسني مبارك

قال الرئيس المصري السابق حسني مبارك في أول مقابلة له منذ الإطاحة به من الحكم في عام 2011 إنه من السابق لأوانه الحكم على الرئيس محمد مرسي مؤكدا في الوقت ذاته أن الأخير يواجه مهمة صعبة.

وذكرت صحيفة الوطن في طبعة مبكرة لعددها الصادر صباح الأحد أن صحفييها اخترقوا خطوط الأمن للتحدث مع مبارك يوم السبت قبل إعادة محاكمته بتهمة التواطؤ في قتل متظاهرين خلال الثورة التي أطاحت به.

وقالت الصحيفة، التي تنتقد بشدة مرسي وجماعة الإخوان المسلمين، إن صحفييها تحدثوا إلى مبارك (85 عاما) قبيل دخوله قاعة المحكمة مباشرة.

ونقلت عن مبارك القول بشأن مرسي "لا أريد أن أتحدث في هذا الموضوع ولكنه في النهاية رئيس جديد يمارس مهام عمله الثقيلة لأول مرة ولا ينبغي أن نحكم عليه الآن."

وقال مبارك الذي استمر رئيسا لمصر قرابة 30 عاما، إنه حزين بسبب ما وصفه بالأوضاع الصعبة التي تواجه الفقراء والاقتصاد المصري.

وأضاف أنه يشعر بقلق من احتمال توصل مصر لاتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن قرض قيمته 4.8 مليار دولار، تراه الحكومة مهما لدعم الاقتصاد وقد يؤدي إلى إجراءات تقشفية من المرجح أن تحد من الدعم الحكومي للسلع.

وقال مبارك إن الفقراء كانوا في قلب عملية صنع قراراته ولاسيما عندما كان الأمر يتعلق بدعم السلع الأساسية.

وتابع قائلا "أخشى على البلد من قرض صندوق النقد الدولي لأن شروطه صعبة جدا وتمثل خطورة كبيرة على الاقتصاد المصري فيما بعد وهذا سيعود بدوره على المواطن الفقير وطبقة محدودي الدخل."

وأضاف أنه "قلق كذلك من حالة انعدام الأمن التي تحدث في مصر كلها" مشيرا بذلك على ما يبدو إلى تزايد معدل الجريمة.

وقال مبارك إن "التاريخ سيشهد وسيحكم وما زلت مصمما على إنصاف الأجيال القادمة لي".
XS
SM
MD
LG