Accessibility links

logo-print

القاهرة تتوقع رحيل المزيد من قيادات الإخوان من قطر


اللواء محمد ابراهيم وزير الداخلية المصري

اللواء محمد ابراهيم وزير الداخلية المصري

قال وزير الداخلية المصري محمد إبراهيم، الأحد، إن القاهرة تتوقع رحيل المزيد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين من قطر، وألمح إلى احتمال إغلاق قناة الجزيرة مباشر مصر التي تبث برامجها من الدوحة.

وجاءت تصريحات الوزير بعد يوم من إعلان جماعة الإخوان المحظورة أن قطر طلبت من سبعة أعضاء بارزين بالجماعة في مصر مغادرة الدوحة وذلك عقب ضغط استمر عدة شهور من دول الخليج على الدوحة لوقف دعمها للجماعة.

وقال الباحث في مجال علم الاجتماع السياسي عمار علي حسن في لقاء مع "راديو سوا" إن هناك ضغوطا خليجية كبيرة مُورست على قطر دفعتها لاتخاذ هذا القرار.

وأضاف عمار أن الحكومة القطرية والأمير تميم بن حمد آل ثاني يتعرضون أيضا لضغوط داخلية من القطريين المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين.

وأشار إلى أن هناك ارتباطا بين التحالف الأميركي المزمع قيامه مع عدد من الدول العربية لمحاربة داعش وإقدام قطر على ترحيل قيادات الإخوان الموجودين في الدوحة.

وقالت وسائل إعلام مصرية إن قطر أمهلت عدد من قيادات الإخوان أسبوعا واحدا لمغادرة أراضيها.

وتتهم الحكومة المصرية قطر بدعم جماعة الإخوان، كما اتهم القضاء المصري الرئيس المصري المعزول محمد مرسي بتسريب معلومات تمس الأمن القومي المصري لقطر إبان فترة رئاسته.

وتسببت استضافة قطر لعدد من رموز الإخوان على أراضيها منذ نحو عام في توتر واضح بينها وبين دول الجوار ومنها المملكة العربية السعودية وهو ما وصل إلى سحب سفراء السعودية والإمارات العربية المتحدة من الدوحة في خطوة غير مسبوقة.

وتعتبر المملكة العربية السعودية والإمارات ومصر جماعة الإخوان تنظيما "إرهابيا" ويشكل خطرا على استقرار الأنظمة الحاكمة.

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG