Accessibility links

logo-print

مصر تعيد فتح معبر رفح "بشكل استثنائي"


فلسطينيون يدخلون إلى غزة عن طريق معبر رفح عقب إعادة فتحه في اتجاه واحد الجمعة 10 اغسطس/آب 2012

فلسطينيون يدخلون إلى غزة عن طريق معبر رفح عقب إعادة فتحه في اتجاه واحد الجمعة 10 اغسطس/آب 2012

قررت مصر الجمعة إعادة فتح معبر رفح في اتجاه واحد ليتاح للفلسطينيين العالقين على أراضيها العودة إلى قطاع غزة.

وقالت قناة النيل الإخبارية إنه "تقرر فتح معبر رفح في اتجاه واحد" ليتمكن الحجاج الفلسطينيون العائدون من السعودية من العودة إلى بيوتهم، مشيرة إلى أن فتح المعبر "استثنائي" دون أن توضح الفترة التي سيستمر فيها فتحه.

وأكد مصدر أمني أيضا إعادة فتح المعبر أمام الراغبين في مغادرة الأراضي المصرية للتوجه إلى قطاع غزة فقط.

وكانت مصر قد أغلقت المعبر "إلى أجل غير مسمى" الأحد الماضي بعد مقتل 16 من حرس الحدود المصريين في هجوم مسلح في سيناء.

من جهة ثانية، قال مصدر أمني في الجانب الفلسطيني وشهود عيان إن عددا محدودا من الأنفاق المنتشرة على الحدود المصرية الفلسطينية في مدينة رفح جنوب القطاع عادت إلى العمل خصوصا تلك التي تستخدم لتهريب الوقود إلى غزة.

وأضاف المصدر أن تلك الأنفاق عبارة عن أنابيب لنقل الوقود فقط، مشيرا إلى أن النشاط فيها استؤنف تحت رقابة حكومة حماس ورقابة قوات الأمن المصري.

وفي أعقاب الهجوم على قوات حرس الحدود بسيناء، أغلقت حكومة حماس الأنفاق المنتشرة تحت الأرض وعززت من تواجد قواتها الأمنية والعسكرية على طول حدود قطاع غزة مع مصر.
مسافرون فلسطينيون عند الجانب المصري من معبر رفح

مسافرون فلسطينيون عند الجانب المصري من معبر رفح



وكان قادة من بدو سيناء قد وعدوا مساء الخميس وبالرغم من عدائهم للحكومة المركزية بتقديم المساعدة للسلطات المصرية، خلال اجتماع مع وزير الداخلية أحمد جمال الدين عقد في العريش على مسافة حوالي خمسين كيلومتر من الحدود مع قطاع غزة.

وعبرت شاحنات عسكرية تنقل عشرات الآليات المدرعة المجهزة بالرشاشات، العريش متوجهة إلى الشرق حيث تنشط مجموعات مسلحة من البدو في عدد من القرى القريبة من الحدود مع القطاع.

وأعطت إسرائيل مساء الخميس الضوء الأخضر لمصر لنشر مروحيات قتالية في سيناء لملاحقة الناشطين الإسلاميين المتشددين الذين نفذوا مؤخرا العديد من الهجمات.
XS
SM
MD
LG