Accessibility links

محلب لـ'الحرة': سنحمي حدودنا مع ليبيا.. وأتوقع زيادة الاستثمارات الأميركية


رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب

رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب

أكد رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب حرص بلاده على حماية حدودها مع ليبيا، وتوقع زيادة الاستثمارات الأميركية في مصر الفترة القادمة.

وقال محلب في مقابلة مع قناة "الحرة" ردا على سؤال حول انعكاسات الوضع الأمني في ليبيا على مصر و استقرارها، إن مصر حريصة على حماية حدودها مع ليبيا ومكافحة الإرهاب، كما أنها تقف إلى جانب الليبيين نظرا "لعلاقة الإخوة والدم" التي تجمع الشعبين:

وعن الشأن الداخلي في مصر، قال رئيس الوزراء المصري إن حرية التعبير مكفولة للجميع وإنه لا تعارض بين مكافحة الإرهاب والحريات لأنه من "غير المنطقي الحديث عن خروقات لحقوق الإنسان بعد ثورتين" شهدتهما البلاد.

وأعرب محلب، الذي يزور واشنطن لحضور اجتماعات القمة الأميركية الإفريقية، عن تفاؤله إزاء إمكانية زيادة الاستثمارات الأميركية في الفترة القادمة، مؤكدا أن الهدف من القمة هو طرح هذه الرؤى وزيادة التعاون الاقتصادي التبادل التجاري بين الدول.

يذكر أن وسائل إعلام مصرية كانت قد أشارت إلى احتمال توجيه مصر ضربة عسكرية داخل ليبيا، على خلفية سيطرة مسلحين إسلاميين على مواقع شرق البلاد وضعف السلطات في مواجهة تنامي أعمال العنف.

وألقت الأزمة بظلالها أيضا على الجزائر التي أعلن رئيس وزرائها عبد المالك سلال الخميس إن الجيش الليبي لن يتدخل عسكريا هناك.

وتواجه مصر انتقادات بسبب حملة أمنية قامت بها ضد مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين والرئيس المعزول محمد مرسي أدت إلى مقتل المئات وإصابة الآلاف بجروح، بحسب منظمات حقوقية.

كما تأتي زيارة محلب لواشنطن بعد أن شهدت العلاقات بين القاهرة وواشنطن توترا منذ عزل مرسي منتصف 2013، لكن تلا ذلك زيارات متبادلة بين مسؤولي البلدين، وأفرجت واشنطن عن جزء من المساعدات المجمدة لمصر.

كما حضر ممثلون للولايات المتحدة حفل تنصيب السيسي رئيسا للبلاد.

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن السيسي رفض حضور قمة واشنطن بعد أن أرسلت واشنطن الدعوة له قبل أيام فقط من انعقادها.

المصدر: "راديو سوا"

XS
SM
MD
LG