Accessibility links

أقباط مصر يصوتون لاختيار البابا الجديد


قائمقام الكنيسة الأنبا باخميوس خلال عمليات التسجيل لانتخابات البابا

قائمقام الكنيسة الأنبا باخميوس خلال عمليات التسجيل لانتخابات البابا

بدأ أقباط مصر يوم الاثنين في التصويت لاختيار البابا الجديد الذي سيخلف البابا شنودة الثالث الذي توفي في 17 مارس/آذار الماضي بعد أن ظل على رأس الكنيسة القبطية 41 عاما.

وقد وصل إلى القاهرة الأحد وفد من الكنيسة الأرثوذكسية الإثيوبية يضم خمسة من كبار القساوسة والأساقفة قادمين من العاصمة أديس أبابا للمشاركة في اختيار البابا.

ويتنافس على كرسي الباباوية خمسة مرشحين هم اثنان من الأساقفة وثلاثة من الرهبان ليصبح واحد منهم بابا الإسكندرية وبطريرك إفريقيا على الكرسي الرسولي للقديس مرقص.

وسيقوم مجلس يضم 2405 أعضاء من كبار رجال الدين ومسؤولين أقباط حاليين وسابقين ونواب أقباط في مجلس الشعب وأعضاء مجالس محلية وصحافيين أقباط بالتصويت الاثنين في المرحلة الأولى لاختيار البابا.

وستوضع أسماء المرشحين الثلاثة الذين يحصلون على أكبر عدد من الأصوات في ثلاث ورقات مختلفة على مذبح كاتدرائية القديس مرقص في القاهرة وفقا للنظام الداخلي للكنيسة لاختيار البابا، على أن يقوم طفل قبطي معصوب العينين باختيار ورقة واحدة من الورقات الثلاث في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني.

من جهته، أكد المتحدث باسم لجنة الانتخابات الباباوية نيافة الأنبا بولا أن الكنيسة أتمت كافة الاستعدادات، مشيرا إلى أن عملية فرز الأصوات ستبدأ فور انتهاء التصويت.

وقال الأنبا بولا إن لائحة الكنيسة لا تلزم بوجود إشراف قضائي على الانتخابات، إلا ان القائمين على العملية الانتخابية ألزموا أنفسهم بوجود أحد القيادات القضائية على كل صندوق.

وفي حال تساوي اثنين من المرشحين في عدد الأصوات قال الأنبا بولا إن هناك ترتيبات لذلك ستُعلن في حينها.

في سياق آخر، أصيب خمسة أقباط الأحد في صدامات بين مسيحيين ومسلمين في محيط كنيسة داخل قرية بجنوب القاهرة، وفق ما أفاد مصدر أمني مصري.

واندلعت الصدامات حين حاول مسلمون من سكان القرية منع مسيحيين أقباط أتوا من قرى أخرى من الوصول إلى الكنيسة لحضور قداس الأحد.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن الهدوء عاد إلى قرية عزبة ماركو في محافظة بني سويف بعد تدخل قوات الأمن المصرية.

ويمثل الأقباط ما بين ستة وعشرة في المئة من عدد السكان البالغ نحو 84 مليون نسمة.
XS
SM
MD
LG