Accessibility links

مصر.. إعلان نتائج الاستفتاء على مشروع الدستور السبت


مصرية بعد تصويتها في الاستفتاء على الدستور المصري

مصرية بعد تصويتها في الاستفتاء على الدستور المصري

قالت اللجنة العليا للانتخابات في مصر إنها ستعلن في مؤتمر صحافي السبت النتائج النهائية لعملية الاستفتاء على مشروع الدستور، التي جرت يومي الثلاثاء والأربعاء.

وصرح المتحدث باسم اللجنة هشام مختار لـ"راديو سوا" بأن اللجنة تقوم في الوقت الحالي بمراجعة استمارات التصويت:


وقال إن المؤشرات الأولية تدل إلى أن نسبة المشاركة بلغت حوالي 40 في المئة من بين من لديهم حق التصويت، كما أشار إلى وقوع تجاوزات أثناء الاقتراع:


ومن المقرر عقد المؤتمر الصحافي الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي في مقر الهيئة العامة للاستعلامات في القاهرة، حيث سيتم إعلان النتائج الكاملة ونسبة المشاركة.

وصرح المتحدث باسم الحكومة المصرية هاني صلاح، من جانبه، بأن السلطات تأمل في تجاوز نسبة المشاركة 50 في المئة.

وقال التلفزيون المصري الرسمي الخميس إن نسبة الإقبال على التصويت جاءت في حدود 40 في المئة، وإن نسبة الموافقة تجاوزت 95 في المئة، حسب نتائج أولية.

الرئاسة: فصل جديد في حياة المصريين

وأشادت الرئاسة المصرية بـ"الإقبال الكبير" على الاستفتاء معتبرة أن المصريين "كتبوا فصلا جديدا من التاريخ".

وقال المتحدث باسم الرئاسة إيهاب بدوي إن "هذا التصويت يمثل رفضا قاطعا للإرهاب ودعما واضحا لخريطة الطريق والديمقراطية إضافة إلى التنمية الاقتصادية والاستقرار".

هيومن رايست ووتش: قمع متنام للمعارضة

وبينما قاطعت جماعة الإخوان المسلمين عملية الاستفتاء ووصفته بالـ"مهزلة"، اعتبرت منظمة هيومان رايتس ووتش أن الاستفتاء يأتي وسط "قمع متنام للمعارضة السياسية في مصر".

وانتقدت المنظمة في الوقت ذاته توجيه السلطات المصرية اتهامات جنائية لسبعة ناشطين من حزب "مصر القوية" أثناء تظاهرة رافضة للدستور.

وقد رفض المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات هشام مختار التعليق على مسألة اعتقال الناشطين وقال إنه يخرج عن نطاق عمل اللجنة.

وتباينت الآراء حول عملية الاستفتاء وموقف جماعة الإخوان المسلمين منها.

وفي لقاء مع "راديو سوا"، توقع نائب رئيس حزب الاصلاح والتنمية مصطفى عوض عدم السماح للجماعة بالمشاركة السياسية مرة أخرى، ودعاهم إلى "الاستسلام للواقع":


أما رئيس تحرير جريدة الحرية والعدالة سابقا محمد عرفة فأكد على تصعيد الاحتجاجات حتى "استيعاب كل المصريين تحتَ سقف واحد":


المصادر: راديو سوا/ وكالة أنباء الشرق الأوسط/ رويترز/ وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG