Accessibility links

الاقتصاد محور اجتماعات الببلاوي في الرياض


 رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي

رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي

بحث ولي عهد السعودية الأمير سلمان بن عبد العزيز مع رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي في الرياض الثلاثاء أوجه التعاون بين البلدين، ولا سيما سبل دعم الاقتصاد المصري.

وأفاد مصدر رسمي سعودي بأن الاجتماع، الذي شارك فيه وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، استعرض أيضا التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

ويرافق الببلاوي، خلال الزيارة التي يتوقع أن تقدم خلالها الرياض حزمة مساعدات اقتصادية جديدة للقاهرة، وفد رفيع المستوى يضم وزراء النقل إبراهيم الدميري والاستثمار أسامة صالح والتخطيط أشرف العربي والإسكان إبراهيم محلب والبترول شريف إسماعيل.

وتؤكد إحصائيات البنك المركزي المصري أن حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2013 بلغ نحو 3.2 مليار دولار.

وكان المتحدث باسم الحكومة المصرية هاني صلاح الدين، قد قال في تصريح لـ"راديو سوا"، إن الزيارة بالغة الأهمية بالنسبة لمصر، وتأتي في توقيت هام أيضا مع انطلاق خريطة الطريق وإقرار الدستور الجديد واستعداد مصر للانتخابات الرئاسية في غضون الأسابيع القادمة.

وأضاف صلاح الدين، أن الهدف الأساسي من الزيارة يتمثل في جذب المزيد من الاستثمارات السعودية إلى مصر، والتأكيد على التنسيق بين البلدين في كافة المحافل الإقليمية والدولية.

مزيد من التفاصيل في التقرير التالي لمراسل "راديو سوا" في القاهرة نصر رأفت:

تجدر الإشارة إلى أن السعودية تعد إحدى أبرز الدول الداعمة للسلطات الجديدة في مصر بعد أن عزل الجيش الرئيس المنبثق من الإخوان المسلمين محمد مرسي مطلع تموز/يوليو الماضي.

ومنذ إقالته، أعلنت السعودية تقديم مساعدات لمصر بقيمة خمسة مليارات دولار.

وتعد المملكة أيضا من أهم الشركاء التجاريين لمصر، إذ تسيطر على 66 في المئة من حجم تجارتها الخارجية. ويمثل السولار والمشتقات البترولية الأخرى والبتروكيماويات والورق المقوى أبرز الصادرات السعودية لمصر، فيما تعد الكابلات الكهربائية ومواد البناء والسلع الزراعية والمواد الغذائية أهم الصادرات المصرية للسعودية.
XS
SM
MD
LG