Accessibility links

السيسي يدافع عن الاتفاق حول جزيرتي تيران وصنافير


السيسي والملك سلمان

السيسي والملك سلمان

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأربعاء إن مصر لم تفرط في حقوقها عندما وقعت اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع السعودية الذي تضمن أن جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر سعوديتان.

وأكد السيسي في كلمة في اجتماع مع مسؤولين وسياسيين وإعلاميين "إننا لم نفرط في حقنا ولم نفرط في ذرة رمل واحدة وأعطينا الآخرين حقوقهم"، بحسب ما جاء في وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف أن تعيين الحدود تم وفق القرار الجمهوري الصادر في سنة 1990، والذي تم إيداعه لدى الأمم المتحدة، استجابة لمطالبات من السعودية باستعادة الجزر.

وأوضح أن ردود الأفعال حول هذه القضية لن تؤثر على العلاقات المصرية السعودية، مشيرا إلى أن رد فعل المصريين والإعلام لم يخدم مصر فيما يتعلق بموضوع سد النهضة مع إثيوبيا.

وأكد الرئيس المصري أنه طلب في حزيران/يونيو 2014 ملفا عن هذه الجزر قبل أن يثير أحد الموضوع، مشددا على حرص بلاده على إعطاء "الحقوق إلى أصحابها".

وأشار إلى أن كل الوثائق والجلسات الـ11 التي عقدتها اللجان الفنية، أثبتت أن هذه الجزر سعودية.

ودعا السيسي المصريين إلى ترك البرلمان يناقش الموضوع، مشددا على أنه لا يجب التشكيك في كل مؤسسات الدولة، والبرلمان له أن يمرر هذه الاتفاقية أو يرفضها.

استمع إلى تقرير مراسل "راديو سوا" في القاهرة بهاء الدين عبد الله.

وكان إقرار مصر بتبعية الجزيرتين الواقعتين في مدخل خليج العقبة للسعودية قد قوبل بمعارضة مصريين بينهم مؤيدون لحكومة السيسي.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG