Accessibility links

logo-print

بعد اغتيال النائب العام المصري.. مشروع 'قانون لمكافحة الإرهاب'


موقع اغتيال النائب العام المصري

موقع اغتيال النائب العام المصري

أكد وزير الداخلية المصري مجدى عبدالغفار ضرورة التعاطي مع المتغيرات الأمنية في مصر بطريقة "غير نمطية"، وجاءت تصريحاته فيما أعلنت الحكومة دراسة مشروع قانون لمكافحة "الإرهاب".

وأكد الوزير غداة مقتل النائب العام هشام بركات أن المرحلة الحالية "تتطلب رفع درجة الوعى والتعامل بآليات عمل غير نمطية وبحرفية أمنية عالية مع شتى المتغيرات بما يحقق الأمن والاستقرار".

وكان عبد الغفار يدلي بهذه التصريحات خلال تفقده للحالة الأمنية بقسم شرطة أمبابة بمحافظة الجيزة الثلاثاء.

في غضون ذلك، كشف وزير العدالة الانتقالية وشؤون مجلس النواب إبراهيم الهنيدي عن "مشروع قانون مكافحة الإرهاب" قال إنه سيعرضه على الحكومة خلال اجتماع لها الأربعاء.

وأشار الوزير، بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى أن لجنة من وزارة العدل أدخلت تعديلات على المشروع تتضمن "اختصار الإجراءات بشأن جرائم الإرهاب، مع منح سلطات إضافية لمأموري الضبط القضائي وللمحققين في جرائم الإرهاب".

ويتضمن المشروع أيضا "تسهيل الإجراءات المتعلقة بفحص حسابات البنوك التي لها علاقة بهذه الجرائم"

وأشارت صحيفة المصري اليوم إلى تعديلات على قانون الإجراءات الجنائية ستعرض خلال اجتماع الأربعاء أبرزها أن "سماع شهود النفي اختياري للقاضي وليس إجباريا" وأن أحكام أمن الدولة العليا "تصدق من رئيس الجمهورية للتنفيذ دون نقض".

آخر تحديث 11:30 ت غ في 30 حزيران/يونيو

تعهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الثلاثاء بتعديل القوانين المرتبطة بتنفيذ العقوبات الجنائية، لتكون أكثر حزما وسرعة، وذلك عقب مشاركته في جنازة النائب العام هشام بركات الذي توفي متأثرا بجروح أصيب بها الاثنين جراء انفجار استهدف موكبه في القاهرة.

وقال السيسي الذي كان محاطا بأقارب بركات بعيد حضوره الجنازة، إن "يد العدالة الناجزة مغلولة بالقوانين. لن ننتظر على هذا. سنعدل القوانين التي تجعلنا ننفذ العدالة في أسرع وقت ممكن"، وأضاف أن السلطات لن تنتظر لسنوات "لنحاكم الناس التي تقتلنا"، حسبما أفاد به التلفزيون الرسمي.

وأوضح السيسي، أن الدولة تواجه "حربا ضخمة وعدوا خسيسا يستلزم تكاتف الجميع"، قائلا إن أوامر "قتلنا تصدر من القفص".

وأكد الرئيس المصري متحدثا عن اغتيال بركات، أن هذا "العمل الإجرامي لن ينال من عزيمة المصريين بل يدعونا للإصرار على اقتلاع الإرهاب من جذوره".

تشييع جثمان هشام بركات

وشيع جثمان النائب العام هشام بركات من مسجد المشير طنطاوي شرقي القاهرة ظهر الثلاثاء.
وتقدم الجنازة الرئيس السيسي الذي وعد بالقبض على الجناة ومحاسبتهم، ورئيس الحكومة إبراهيم محلب وأعضائها وقضاة وشخصيات عامة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG