Accessibility links

مصر.. أحكام مخففة على ناشطين اتهموا بالتظاهر غير المرخص


قوات أمن مصرية خارج مبنى محكمة

قوات أمن مصرية خارج مبنى محكمة

قررت محكمة مصرية الأحد تخفيف الحكم على 23 ناشطا غير إسلاميين متهمين بالتظاهر غير المرخص من ثلاث سنوات إلى سنتين، حسب ما أفاد محامون في فريق الدفاع.

وقالت راجية عمران المحامية عن عدد من النشطاء والتي حضرت الجلسة إن محكمة الاستئناف في القاهرة خففت الحكم على المتهمين من ثلاث سنوات لسنتين مع وضعهم تحت مراقبة الشرطة لسنتين بعد الإفراج عنهم.

وأوضح المحامي خالد علي إن الحكم يتضمن تغريم المتهمين 10 آلاف جنيه (قرابة 1400 دولار) لكل منهم.

وكانت محكمة قضت في 26 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي بسجن النشطاء ثلاث سنوات ووضعهم لمدة مماثلة تحت مراقبة الشرطة وتغريمهم عشرة آلاف جنيه بعد أن دانتهم بالتظاهر غير المرخص والتجمهر واستخدام العنف والبلطجة.​

وأبرز النشطاء في القضية سناء سيف (طالبة جامعية وشقيقة الناشط المعروف علاء عبد الفتاح) ويارة سلام (محامية) وهما من المدافعات عن حقوق الإنسان وصنفتهما منظمة العفو الدولية ضمن سجناء الرأي.

ورفضت المحكمة حضور أهالي المتهمين جلسة النطق بالحكم المنعقدة في أكاديمية للشرطة في حي التجمع الخامس شمال القاهرة.​

ويذكر أن السلطات اعتقلت الناشطين أثناء التظاهرة التي نظموها في 21 حزيران/ يونيو الفائت أمام قصر الاتحادية الرئاسي في القاهرة تضامنا مع زملاء لهم أحيلوا على المحاكمة بتهمة خرق قانون التظاهر المثير للجدل.​

وكانت منظمة العفو الدولية طالبت السلطات المصرية بالإفراج عن النشطاء الذين اعتبرتهم "سجناء رأي" يتعرضون "لمحاكمة استعراضية قائمة على أدلة مشكوك في أمرها".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG