Accessibility links

مصر.. إحالة 80 شخصا بتهم التظاهر غير القانوني


محكمة مصرية

محكمة مصرية

أحالت النيابة العامة في مصر الأربعاء 80 شخصا معظمهم غير إسلاميين إلى المحاكمة بتهم التظاهر غير القانوني والبلطجة في وسط القاهرة في الذكرى الرابعة للثورة المصرية، حسب ما أفاد به مسؤول قضائي.

وقال المسؤول إن "النيابة العامة أحالت المتهمين لمحكمة جنح قصر النيل في أحداث التظاهرات التي وقعت بميدانى عبدالمنعم رياض وطلعت حرب في الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير".

ووجهت النيابة للمتهمين اتهامات بـ"إثارة الشغب وقطع الطريق والتجمهر والبلطجة ومقاومة السلطات وخرق قانون التظاهر والتعدي على قوات الشرطة"، بحسب نفس المصدر.

وأوضح المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه أن أولى جلسات المحاكمة ستبدأ في 24 شباط/فبراير الجاري.

وقالت المحامية الحقوقية التي تدافع عن المتهمين راجية عمران إن "معظم المتهمين في القضية من المتظاهرين المستقلين غير الإسلاميين"، وأضافت أن "المتهمين الـ80 بينهم فتاة وشاب كفيف و11 حدثا جرى إيداعهم دورا لرعاية الأحداث".

وشهدت الذكرى الرابعة للثورة أحداث عنف ومواجهات بين قوات الأمن والمتظاهرين في وسط القاهرة وعدد من الأحياء الأخرى حيث تدخلت الشرطة لتفريق المتظاهرين باستخدام الغاز المسيل للدموع.

وقتل 20 شخصا من بينهم شرطيان في هذه المواجهات معظمهم سقطوا في منطقة المطرية الشعبية بشمال القاهرة حيث استمرت الاشتباكات أكثر من 12 ساعة.

وأعلنت وزارة الداخلية المصرية حينها عن توقيف 516 من "عناصر تنظيم الإخوان" عبر البلاد.

وكانت مصر أصدرت في تشرين الثاني/نوفمبر 2013، قانونا للتظاهر مثيرا للجدل يحظر أي تظاهرات إلا بعد الحصول على ترخيص من وزارة الداخلية، وهو ما أثار غضب المعارضة في البلاد، ووصفت منظمة العفو الدولية القانون في بيانها بأنه "شديد القسوة".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG