Accessibility links

logo-print

القاهرة تطالب واشنطن بالتدخل لوقف التصعيد في غزة


الرئيس المصري محمد مرسي

الرئيس المصري محمد مرسي


أعلنت وزارة الخارجية المصرية أنها طلبت رسميا الخميس عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لبحث الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقال مراسل "راديو سوا" في القاهرة إن ممثل مصر لدى الأمم المتحدة أرسل طلبين رسميين للأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون ولممثل الهند التي ترأس الدورة الحالية لمجلس الأمن.

وكان مجلس الأمن قد عقد جلسة طارئة ليل الأربعاء لبحث العمليات الإسرائيلية على قطاع غزة لكنها لم تسفر عن اتخاذ أي إجراء.

وفى إطار مساعي القاهرة لمنع تفاقم الأوضاع في غزة، طالب وزير الخارجية المصري محمد عمرو في اتصال هاتفي مع نظيرته الأميركية هيلاري كلينتون بالتدخل الفوري لوقف الغارات الإسرائيلية على القطاع.

كما أدان الرئيس المصري محمد مرسي الغارات الجوية الإسرائيلية على غزة، ووصفها في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي الخميس بأنها "غير مقبولة".

وقال مرسي "إننا نتواصل مع قطاع غزة بأكمله ومع الفلسطينيين ونقف معهم حتى نمنع هذا العدوان عليهم. فنحن لا نقبل بأي حال من الأحوال استمرار هذا العدوان والتهديد المستمر لقطاع غزة".

ومضى مرسي يقول "على إسرائيل أن تدرك أننا لا نقبل العدوان الذي يؤثر سلبا على الأمن والاستقرار في المنطقة".



وهذه أول مرة يذكر فيها مرسي إسرائيل بالإسم في خطاب عام يلقيه في مصر، وشهدت العلاقات بين مصر وإسرائيل جمودا ملحوظا منذ الإطاحة بالرئيس المصري السابق حسني مبارك العام الماضي.

وقد دعت حركات وقوى سياسية علي رأسها جماعة الإخوان المسلمين في مصر لتنظيم وقفات احتجاجية للتنديد بالغارات الإسرائيلية على غزة وذلك أمام المساجد الكبرى في المدن والمراكز في كافة محافظات الجمهورية بعد صلاة عصر الخميس، بالإضافة إلى الحشد الكبير بعد صلاة الجمعة غدا في مسجد الجامع الأزهر بالقاهرة.
XS
SM
MD
LG