Accessibility links

logo-print

#مصر.. إحباط تهريب 98 قطعة أثرية إلى الولايات المتحدة


قطع أثرية مصرية

قطع أثرية مصرية

أعلن وزير الآثار المصري ممدوح الدماطي في بيان الخميس أن الوزارة أحبطت محاولة لتهريب 98 قطعة أثرية معدنية وخشبية ترجع لعصر أسرة محمد علي (1805-1952) كانت ضمن طرد في طريقه إلى الولايات المتحدة.

وأضاف البيان أن من القطع المضبوطة عمودين من الخشب المطلي باللون الذهبي وبهما زخارف نباتية واثنين من تيجان الأعمدة على هيئة فانوس مطليين باللون الذهبي وإطارين من الخشب عليهما شعار "المملكة المصرية" المكون من هلال بداخله ثلاث نجوم ومرآة ذات إطار خشبي تشغل قمته زخارف لأساطير و32 فانوسا معدنيا مختلفة الأشكال والأحجام.

ومن القطع المضبوطة أيضا مرآة حائطية ذات إطار معدني عليها زخارف جانبية عبارة عن شمعدانات وسبع نجفات (ثريات) من المعدن ومائدة معدنية دائرية الشكل عليها زخارف نباتية وهندسية ومائدة معدنية لها أربع أرجل تشغلها زخارف نباتية.

وقال البيان إن لجنة أثرية عاينت القطع المضبوطة "وأكدت على أثريتها وخضوعها لقانون حماية الآثار.. وأوصت بمصادرتها لصالح وزارة الآثار لعرضها بأحد المتاحف المتخصصة" بعد ترميمها.

وتتولى الإدارة المركزية للوحدات الأثرية بالمنافذ والموانئ المصرية مراقبة الطرود تحسبا لوجود قطع أثرية.

‫شاهد تقريرا من برنامج نبض الشارع بقناة الحرة عن ظاهرة تهريب الآثار في بحيرة المنزلة:

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، فإن الوزارة المصرية أحبطت الشهر الماضي في مطار القاهرة محاولة تهريب كتاب أثري يحمل أختاما ملكية يعود إلى القرن التاسع عشر الميلادي وهو (تحفة الناظرين في من ولي مصر من الولاة والسلاطين) تأليف شيخ الأزهر عبد الله الشرقاوي الذي توفي عام 1812 وكان من قادة المقاومة التي أدت إلى جلاء جيش الاحتلال الفرنسي للبلاد (1798-1801).

وفي سياق متصل، نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن وزير الآثار المصري الدكتور ممدوح الدماطي قوله إنه سيعقد مؤتمرا صحافيا مع وزارة الداخلية، يعلن فيه عن استعادة مجموعة نادرة من مجوهرات أسرة محمد علي، يبلغ عددها 246 قطعة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG