Accessibility links

logo-print

الانتخابات المصرية.. هدوء في اليوم الأول لجولة الإعادة


مواطنة مصرية تدلي بصوتها في جولة الإعادة

مواطنة مصرية تدلي بصوتها في جولة الإعادة

سادت حالة من الهدوء مراكز الاقتراع في مصر يوم الثلاثاء خلال اليوم الأول لجولة إعادة المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية التي يستمر التصويت فيها بالداخل حتى الأربعاء.

وأغلقت مراكز الاقتراع أبوابها في التاسعة مساء بتوقيت القاهرة (0700 بتوقيت غرينتش) وستفتح مرة أخرى في التاسعة صباح الأربعاء.

وقال رئيس اللجنة العامة للانتخابات في محافظة الإسكندرية الساحلية القاضي عبد الله الخولي في تصريحات للصحفيين إن نسبة المشاركة بلغت 4.5 في المئة فقط حتى منتصف الثلاثاء.

وذكر قاض يشرف على لجنة انتخابية في الأقصر جنوب البلاد أن عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم حتى السادسة مساء بالتوقيت المحلي بلغ 202 ناخب من أصل 2360 ناخبا مسجلا في اللجنة.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن عدد الذين أدلوا بأصواتهم في العاصمة الأميركية واشنطن بلغ 65 ناخبا منهم ثلاثة أصوات باطلة، أما في الأردن فقد اقترع 843 شخصا.

تحديث: 09:00 ت غ في 27 تشرين الأول/أكتوبر

بدأ الناخبون المصريون الثلاثاء التصويت في جولة الإعادة للمرحلة الأولى في انتخابات مجلس النواب في 14 محافظة.

وأفاد مراسل "راديو سوا"، بأن اليوم الأول من جولة الإعادة شهد ضعفا في الإقبال على صناديق الاقتراع، خصوصا لدى فئة الشباب، واقتصار الإقبال على المسنين، وذلك فيما تأخرت بعض مراكز الاقتراع في فتح أبوابها أمام الناخبين.

وصوت 20 ناخبا فقط في مكتب اقتراع في حي الدقي وسط القاهرة في الساعة الأولى للتصويت الذي بدأ في التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي على سبيل المثال، حسب ما صرح مسؤول انتخابي.

وانتشرت قوات الأمن بشكل مكثف في محيط اللجان الانتخابية والميادين والمناطق الحيوية، في حين لم تسجل أي أعمال عنف خلال العملية.

وفي سياق متصل، تنتهي الثلاثاء جولة الإعادة في المرحلة الأولى في الخارج.

ومن المنتظر أن تعلن اللجنة العليا للانتخابات بحلول السبت المقبل نتائج هذه المرحلة في انتظار بدء المرحلة الثانية في 22 و23 من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" من الجيزة بهاء الدين عبد الله:


وكانت الجولة الأولى من هذه المرحلة قد سجلت نسبة مشاركة بلغت 26.5 في المئة، رغم دعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الناخبين للمشاركة، واعطاء الحكومة نصف يوم اجازة لتسهيل عملية الاقتراع.

وتجري جولة الإعادة في جميع دوائر النظام الفردي الـ 103. وتمكن أربعة مرشحين من الفوز مباشرة بمقاعد مخصصة للنظام الفردي من الجولة الأولى، فيما فازت قائمة "في حب مصر" بـ 60 مقعدا مخصصة للقوائم.

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG