Accessibility links

حبس نشطاء مصريين تحدوا قانون التظاهر


اعتقال أحد الناشطين الذين تظاهروا أمام مجلس الشورى الثلاثاء

اعتقال أحد الناشطين الذين تظاهروا أمام مجلس الشورى الثلاثاء

قررت نيابة قصر النيل في مصر توقيف 24 شخصا لمدة أربعة أيام على ذمة التحقيق لمشاركتهم في احتجاج أمام مجلس الشورى الثلاثاء، وأمرت بإحضار ناشطيْن سياسييْن لاتهامهما بالتحريض المباشر على التظاهر.

قال مصدر في مكتب النائب العام الأربعاء إن النيابة أمرت باعتقال الناشطين البارزين أحمد ماهر مؤسس "حركة 6 أبريل" وعلاء عبد الفتاح في اتهامات بالتحريض على التظاهر يوم الثلاثاء في تحد لقانون التظاهر.

وأمرت النيابة أيضا بالإفراج عن الناشطة منى سيف و14 فتاة ألقي القبض عليهن لتنظيمهن تظاهرة احتجاجا على مادة في مشروع الدستور الجديد تنص على محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية.

وكان 10 من أعضاء لجنة الخمسين لتعديل الدستور قد جمدوا عضويتهم في اللجنة الثلاثاء احتجاجا على اعتقال الناشطين.

وكان من بين المعتقلين منى سيف مؤسسة مجموعة "لا للمحاكمات العسكرية" التي تشكلت بعد أسابيع من إسقاط نظام حسني مبارك عام 2011.

مزيد من التفاصيل في تقرير ممدوح عبد المجيد مراسل "راديو سوا" في القاهرة.


وأكدت وزارة الداخلية، من جانبها، أنها تواصلت مع ماهر وطالبته بضرورة إخطار الشرطة للحصول على الموافقة الأمنية بالتظاهر إلا أنه رفض.

"التظاهر بالإخطار وليس الترخيص"

ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم لجنة الخمسين إن "الدستور الذي نكتبه ينص على أن التظاهر حق مكفول ويؤكد أن التظاهر يكون بالإخطار وليس الترخيص".

وأثار إقرار مادة تسمح بمحاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية في مسودة الدستور ردود فعل حادة من الحركات الثورية.

التقرير التالي لقناة "الحرة" يسلط الضوء على الموضوع:


وكان الرئيس المؤقت عدلي منصور قد أصدر يوم الأحد قانونا يحظر تجمع أكثر من 10 أشخاص إلا بموافقة وزارة الداخلية والحصول على ترخيص.

انتقادات منظمة حقوقية

وانتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان ومقرها نيويورك
الثلاثاء وضع قانون جديد للتظاهر في مصر.

وقال نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة جو ستورك إن القانون الجديد يظهر أن هدف الحكومة "هو فرض قيود حادة على التجمع السلمي، والسماح للأجهزة الأمنية بفض المظاهرات كما يحلو لها".

وأضاف أن هذا القانون سيقمع حرية التظاهر التي انتزعها المصريون في ثورة يناير/كانون الثاني 2011.
XS
SM
MD
LG