Accessibility links

أحكام بالإعدام والمؤبد لقيادات الإخوان المسلمين في مصر


المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع من قفص الاتهام خلال محاكمته في القاهرة

المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع من قفص الاتهام خلال محاكمته في القاهرة

أصدرت محكمة جنايات مصرية السبت حكما بإعدام أربعة من جماعة الإخوان المسلمين المحظورة والمؤبد بحق 14 آخرين من قياداتها بينهم المرشد العام، بعد إدانتهم بقتل متظاهرين عام 2013.

وترتبط هذه القضية بأحداث عنف أسفرت عن سقوط 12 قتيلا و91 جريحا بعد محاولة متظاهرين مناهضين اقتحام مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين في القاهرة في 30 حزيران/يونيو 2013.

وصدرت أحكام بالمؤبد طالت أبرز قيادات الجماعة وعلى رأسهم محمد بديع مرشد الجماعة ونائبيه خيرت الشاطر ورشاد البيومي والمرشد السابق مهدي عاكف وسعد الكتاتني رئيس البرلمان السابق ومحمد البلتاجي وعصام العريان وأسامة ياسين وزير التموين في حكومة الرئيس الأسبق محمد مرسي وسبعة آخرين.

يشار إلى أن هذه الأحكام قابلة للطعن.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم "القتل والتحريض على القتل، والشروع في القتل، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة حية، والانضمام إلى عصابة مسلحة تهدف إلى ترويع الآمنين والتحريض على البلطجة والعنف".

وصدرت الأحكام غيابيا ضد اثنين من المحكومين بالإعدام وثلاثة من المحكومين بالمؤبد، وغاب أهالي المتهمين عن الجلسة.

وحضر 13 من المتهمين الموقوفين الجلسة في أكاديمية للشرطة مجاورة لسجن طرة جنوب القاهرة. وتعرف القضية إعلاميا في مصر باسم قضية "مكتب الإرشاد".

وكان المتظاهرون المعارضون للإخوان يحاولون اقتحام المقر الرئيسي للجماعة حين وقعت اشتباكات دامية استخدمت فيها الأسلحة النارية.

وحكم المؤبد السبت هو الرابع في حق المرشد العام.

وسبق أن صدرت أربعة أحكام ضده، ثلاثة بالسجن المؤبد بتهمة التحريض على العنف والرابع بالإعدام بتهمة التحريض على أحداث عنف دامية في محافظة المنيا في العام 2013 لكن تم إلغاؤه وستتم إعاده محاكمته.

وصنفت الحكومة الإخوان المسلمين "تنظيما إرهابيا" في كانون الاول/ديسمبر 2013.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG