Accessibility links

عيد الأضحى في أميركا.. أطلب خروفك عبر الإنترنت واحتفل


مبتعثان سعوديان خلال عملية اختيار الأضحية بإحدى الضيعات الأميركية

مبتعثان سعوديان خلال عملية اختيار الأضحية بإحدى الضيعات الأميركية

دأب مسلمو الولايات المتحدة على إحياء طقوس عيد الأضحى الذي يحتفل به قسم منهم هذه السنة يوم السبت بينما القسم الأخر يوم الأحد المقبل، على استحضار تقاليد وعادات بلدانهم الأصلية.

ويبقى الحصول على أضحية العيد أكبر هاجس يؤرق بال مسلمي أميركا، لذلك يواجهون خلال الأيام التي تسبق العيد هم البحث عن الأماكن التي تعرض فيها الأضاحي للبيع. وتظل الضيعات الفلاحية وجهتهم المفضلة لأنها توفر أيضا إمكانية النحر الذي يتم بترخيص من قبل السلطات المحلية ويخضع لشروط صارمة.

"ضيعة مراكش" بولاية فيرجينيا واحدة من الأماكن التي تشهد رواجا كبيرا في هذه الأيام، وإقبالا شديدا من الجالية المسلمة المستقرة بالولاية وفي منطقة واشنطن الكبرى. ويسارع أفراد الجالية إلى تأكيد الحجوزات عبر الهاتف، وعقد زيارات متكررة للضيعة لاختيار كبش الأضحية قبل الاتفاق على موعد التسليم الذي يكون عادة صبيحة العيد بعد الفراغ من الصلاة.

وفي حين يختار قسم من المسلمين في الولايات المتحدة اقتناء الأضحية وحضور طقوس النحر على يد جزار مشهود له بخبرته في قواعد الذبح الإسلامية، يفضل البعض الآخر "إحياء السنة" باقتناء الأضحية مذبوحة وجاهزة للاستهلاك، على أن يقوم بالتبرع بمال الأضحية لبعض مؤسسات المجتمع المدني المعترف بها. وتتجه هذه الهبات نحو بلدانهم الأصلية لتقاسم فرحة العيد مع الأسر الفقيرة، أو تمنحها هذه المؤسسات للأرامل والنساء المسلمات المحتاجات داخل الولايات المتحدة.

أسعار متفاوتة

ويحل عيد هذا العام مع شكوى الأسر الراغبة في اقتناء الأضاحي من ارتفاع الأسعار، ويبرر مالكو الضيعات هذا المنحنى التصاعدي للأسعار بانتعاش عملية تصدير لحوم الأغنام الأميركية صوب الأسواق الآسيوية على رأسها الصين واليابان، هذان البلدان يستحوذان على نحو 75 بالمائة من مجموع صادرات الولايات المتحدة من اللحوم.

ويختلف سعر الأضاحي من ولاية إلى أخرى استنادا إلى عوامل ديمغرافية واقتصادية وجغرافية، وتشير التقديرات إلى أن ثمن الكبش في ولاية أطلنطا يصل إلى 250 دولارا، ويتجاوز 260 دولارا في كارولينا الشمالية، وقد ينزل إلى 190 دولارا في كارولينا الجنوبية، أما أغلى الأضاحي فسجلته ولاية نيويورك بسعر يصل إلى 400 دولار.

شاهد بالفيديو تقريرا من إحدى الضيعات المتخصصة في بيع أضاحي العيد للمسلمين في بوسطن:

تجدر الإشارة إلى أنه لا توجد إحصائيات دقيقة عن عدد المسلمين المقيمين في الولايات المتحدة، ويعود السبب في ذلك إلى أن مكتب الإحصاء الأميركي لا يرصد بيانات تقوم على أساس الانتماء الديني للمواطنين.

غير أن مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية "كير" يقول إن عدد المسلمين المقيمين في الولايات المتحدة هو في حدود 7 مليون نسمة، وأفادت صحيفة "ديلي نيوز" أن عدد المسلمين في أميركا يفوق 2.6 مليون شخص وهو ما يشكل أكثر من ضعف عددهم سنة 2000 والذي لم يكن يفوق مليونا.

XS
SM
MD
LG