Accessibility links

logo-print

مسؤول: عملية تسليم 'إل تشابو' لواشنطن قد تستغرق سنة


تاجر المخدرات جواكين غوزمان بعيد اعتقاله

تاجر المخدرات جواكين غوزمان بعيد اعتقاله

قال مكتب مدعي عام المكسيك، الاثنين، إن عملية تسليم بارون المخدرات المكسيكي خواكين "إل تشابو" غوزمان ستستغرق سنة على الأقل، مستدركا أنها قد تتطلب أربع أو ست سنوات في حال استخدم محاموه كل الطعون القانونية.

وأوضح مدير العلاقات الدولية في أجهزة المدعي خوسيه مانويل مرينو مدريد، أنه يستند في تقديره إلى حالات سابقة لمهربي مخدرات لجأوا إلى كل الطعون القانونية لتجنب تسليمهم.

وأضاف مدريد "إن اعتبرت وزارة الخارجية فرضيا أن هناك عناصر كافية لإعطاء الضوء الأخضر للتسليم، قد يرفع إل تشابو طعنا" إلى القضاء.

وبعد أن يصدر القضاة قرارهم بشأن التسليم، سيبقى على وزارة الخارجية المكسيكية اتخاذ قرار نهائي، وسيكون بإمكان غوزمان التقدم بطعن أيضا.

وقد أطلقت رسميا عملية تسليم "إل تشابو" إلى الولايات المتحدة، الأحد، في المكسيك بعد أن توجه ممثلون عن الإنتربول إلى سجن ألتيبلانو لتسليم "مذكرتي توقيف لغايات التسليم".

في المقابل، تعهد محامي "إل تشابو" بخوض معركة قانونية "قاسية" يمكن أن تصل إلى المحكمة العليا لمنع تسليم زعيم كارتل سينالوا إلى الولايات المتحدة بدافع أنه يحتمل أن يواجه هناك عقوبة الإعدام.

وأوقف خواكين "إل تشابو" غوزمان، الجمعة، في لوس موخيس في ولاية سينالوا (شمال غرب) بعد ستة أشهر من هروبه من سجن ألتيبلانو المحاط بتدابير أمنية مشددة في 11 تموز/ يوليو الماضي.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG