Accessibility links

انتخابات محلية في الضفة الغربية دون غزة


متظاهرون فلسطينيون في غزة يطالبون بانتخابات برلمانية، أرشيف

متظاهرون فلسطينيون في غزة يطالبون بانتخابات برلمانية، أرشيف

أعلنت السلطة الفلسطينية الثلاثاء أنها ستجري الانتخابات المحلية في الضفة الغربية دون قطاع غزة في أكتوبر/تشرين الأول القادم.

وجاء في بيان صادر عن الحكومة عقب اجتماع لها في رام الله برئاسة سلام فياض الثلاثاء أن الانتخابات المحلية ستعقد في الضفة يوم السبت 20 أكتوبر/تشرين الأول 2012 كما سبق الإعلان عنه.

وأوضح البيان أن مجلس الوزراء "توقف أمام ما تضمنته رسالة رئيس اللجنة المركزية للانتخابات إزاء استمرار حركة حماس في قرارها بوقف عمل اللجنة لتحديث السجل الانتخابي في قطاع غزة".

وأضاف أن ذلك: "يعني عدم قدرتها (لجنة الانتخابات) على إجراء الانتخابات المحلية في جميع أنحاء الوطن في العشرين من أكتوبر المقبل".

في المقابل، أكد مسؤول في حماس في الضفة الغربية طلب عدم ذكر اسمه أن موقف الحركة واضح، مضيفا: "نحن لن نشارك في انتخابات لا تكون ثمرة للمصالحة، لا ترشيحا ولا تصويتا. هذه الانتخابات تعميق للانقسام وتزيد حالة التوتر".

وتسيطر حركة حماس على قطاع غزة منذ عام 2007 بعد معارك استمرت عدة أيام مع الأجهزة الأمنية الفلسطينية التي كانت تحت قيادة حركة فتح.

وفشلت كل الجهود التي أجريت بوساطة عربية على مدار السنوات الماضية في إنهاء الانقسام بين الحركتين.

وتتبادل فتح وحماس الاتهامات بشأن المسؤولية عن عدم وضع حد للانقسام الذي بدأ تقريبا بعد توقيع زعماء الفصيلين اتفاقا في قطر في فبراير/شباط الماضي، إلا أن الاتفاق مني بانتكاسة في بداية الشهر الجاري عندما أوقفت حماس عملية تحديث سجلات الناخبين في قطاع غزة.

ونص الاتفاق على أن يقود رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس حكومة انتقالية تضم وزراء خبراء وتكون مهتمها إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية وإعادة إعمار القطاع.
XS
SM
MD
LG