Accessibility links

logo-print

أجرى العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز مساء الاثنين محادثات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في مدينة جدة على البحر الأحمر، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وقالت الوكالة إن العاهل السعودي استقبل "أخاه" أمير قطر في قصره بجدة "وجرى خلال الاستقبال بحث أوجه التعاون بين البلدين الشقيقين إضافة إلى مجمل الأحداث والتطورات التي تشهدها الساحات الإسلامية والعربية والدولية"، من دون تفاصيل إضافية.

وتشارك السعودية وقطر إضافة إلى البحرين والإمارات في الضربات الجوية التي يشنها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة منذ أواخر أيلول/سبتمبر على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في سورية.

وتدهورت العلاقات بين قطر من جهة والسعودية والإمارات والبحرين من جهة أخرى في آذار/مارس الفائت بعدما قامت الرياض وأبوظبي والمنامة بسحب سفرائها من الدوحة متهمة إياها بالتدخل في شؤونها الداخلية وبدعم جماعة الإخوان المسلمين.

ولاحقا، طلبت الدوحة من قادة الإخوان مغادرة أراضيها إثر ضغوط دبلوماسية مارستها الرياض.

لكن الخلافات السعودية القطرية مستمرة وخصوصا حول النزاع السوري. فقد أفشل التجاذب السياسي بين البلدين عملية انتخاب رئيس جديد لحكومة الائتلاف السوري المعارض خلال اجتماعات الهيئة العامة للائتلاف المنعقدة في إسطنبول، حسبما أفاد مشاركون.

وقال هؤلاء رافضين كشف أسمائهم إن "المنافسة تدور في الواقع بين مرشحين رئيسيين، وليد الزعبي المقرب من السعودية، وأحمد طعمة (رئيس الحكومة المقال) المقرب من قطر".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG