Accessibility links

هل يفتح تشفير واتساب أبوابا أخرى للتنصت؟


برنامج تقرير خاص

برنامج تقرير خاص

أعلنت شركة "واتساب" البدء بتشفير خدماتها كالرسائل النصية والصور والفيديوهات والمكالمات الصوتية، بحيث لا يمكن لأيّ جهة الوصول إلى محتوياتها.

ولمناقشة أبعاد هذه الخطوة غير المسبوقة على مستخدمي التطبيق في العالم المغربي، استضاف برنامج "تقرير خاص" عدداً من المتخصصين لمناقشة الأسباب والأهداف من وراء التشفير.

وتوقع المستشار في التكنولوجيا الحديثة أمين رغيب أن تبادر دول عربية إلى حظر واتساب بعد تشفير خدمات التطبيق. وحذر من احتمال وجود أبواب خلفية للتنصت على مستخدمي الإنترنت بشكل عام، فيما قالت الناشطة ومدربة الأمان الرقمي عبير غطاس من جانبها إنها لا تتوقع قيام دول عربية بحظر هذا التطبيق، وإن حكومات عربية اشترت تطبيقات للتجسس على المواطنين، لافتة إلى أهمية فصل قضية حماية الخصوصية عن موضوع محاربة الإرهاب.

واتهم الصحفي والمدون المصري وائل عباس، بدوره، الحكومة المصرية بمحاولة الوصول إلى محتوى مكالماته ورسائله الخاصة عبر الفيسبوك، قائلاً إن الحكومات القمعية يمكن أن تستصدر أوامر قضائية من محاكمها للاطلاع على مراسلات معارضيها.

أما المدعي الاتحادي الأميركي السابق جوزيف دي ماركو فلفت إلى أنه يمكن للحكومات أن تطلب من الشركات المعنية فك شيفرات الحسابات الإلكترونية.

للمزيد شاهد حلقة هذا الأسبوع من برنامج "تقرير خاص" الذي يبث على قناة "الحرة":

المصدر: قناة الحرة

XS
SM
MD
LG