Accessibility links

logo-print

أردوغان للعبادي: الزم حدودك لست بمستواي


رجب طيب أردوغان

رجب طيب أردوغان

طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الثلاثاء بأن "يعرف حدوده"، مشيرا إلى أن الجيش التركي لن يأخذ الأوامر من العراق بشأن معسكر بعشيقة.

وقال أردوغان موجها كلامه للعبادي "إنه يسيئ إلي، وأقول له أنت لست ندي ولست بمستواي، وصراخك في العراق ليس مهما بالنسبة لنا على الإطلاق، فنحن سنفعل ما نشاء، وعليك أن تعلم ذلك، وعليك أن تلزم حدك أولا"، وفق ما نقلته عنه وكالة أنباء الأناضول.

وأضاف أردوغان في اجتماع لزعماء إسلاميين في اسطنبول "العراق لديه طلبات معنية منا بشأن بعشيقة والآن يطالبنا بالرحيل".

وتابع قائلا أن تركيا "ليست لديها مطامع ولو في شبر واحد من أراضي وسيادة غيرها ولا نملك هدفا غير حماية أراضينا وسلامة المسلمين في المنطقة".

وأوضح أن تركيا لا يمكن أن تبقى متفرجة حيال ما يحدث في العراق ولا يمكن أن "نصم آذاننا لدعوات أشقائنا هناك".

اقرأ أيضا: تصريحات أردوغان عن العبادي.. دفاع مشروع أم انتهاك لسيادة العراق؟

بغداد ترد: أردوغان يصب الزيت على النار

وردا على تلك التصريحات، اتهم متحدث رسمي باسم رئيس الوزراء حيدر العبادي، الثلاثاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بـ"صب الزيت على النار" في تصريحاته الأخيرة التي تهجم فيها على العبادي، موضحا أن بغداد ستتوجه إلى المجتمع الدولي لحل خلافها مع تركيا.

وقال سعد الحديثي المتحدث باسم مكتب العبادي "ما يؤسف له أننا نرى ردودا من الجانب التركي تحول المشكلة من كونها ذات طابع قانوني وتهدد أمن المنطقة إلى مشكلة ذات طابع شخصي".

وأضاف "نؤكد أن ما يصدر من تصريحات يصب الزيت على النار". وتابع "يبدو أن تركيا ليس لديها رغبة جدية بحل المشكلة مع العراق وسحب قواتها".

واتهم الحديثي تركيا بأنها "لا تراعي ولا تشعر بالمسؤولية تجاه مستقبل العلاقات بين الشعبين الجارين ولا الاستقرار والأمن الإقليمي الذي أصبح مهددا في حال استمرار السياسية التركية بهذه الطريقة".

وحذر الحديثي في تصريح لـ "راديو سوا" من عواقب استمرار تركيا بما سماه نهجها التصعيدي تجاه العراق على الأمن في المنطقة والعالم.

وكانت تركيا والعراق قد تبادلا استدعاء السفراء في مواجهة دبلوماسية متصاعدة وحذر العبادي تركيا من أنها تخاطر بإثارة "حرب إقليمية" بالإبقاء على قوات في الأراضي العراقية.

المصدر: وكالات

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG