Accessibility links

logo-print

أردوغان: الهجمات الإسرائيلية على غزة "أعمال وحشية"


رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

وصف رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان الجمعة، الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة بأنها "أعمال وحشية"، متهما الحكومة الإسرائيلية الحالية، بالسعي إلى توظيف الهجمات في الانتخابات القادمة.
وأشار أردوغان إلى أنه سيجري مساء الجمعة اتصالا هاتفيا مع الرئيس الأميركي باراك أوباما، لمناقشة تطورات الأوضاع. وأضاف أنه سيطالب أوباما بوضع حد للغارات الإسرائيلية.
ونفى أردوغان نية حكومته إجراء اتصالات مع إسرائيل، مشيرا إلى أن العلاقات بين بلاده وإسرائيل لم تعد موجودة.

كذلك، أدان الرئيس المصري محمد مرسي الجمعة الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة.
وقال مرسي في كلمة قصيرة له عقب أدائه صلاة الجمعة في مسجد فاطمة الشربتلي في القاهرة الجديدة "نحن نرى ما يحدث في غزة من عدوان سافر على الإنسان, وأنا أحذر وأكرر تحذيري للمعتدين بأنه لن يكون لهم أبدا سلطان على أهل غزة ".
وأضاف أن "القاهرة لن تترك غزة وحدها"، وقال "إنني أقول لهم باسم الشعب المصري كله، إن مصر اليوم مختلفة عن مصر أمس، وعرب اليوم مختلفون عن عرب الأمس".
هذا، ونددت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان نافي بيلاي الجمعة بالغارات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة وبالصواريخ التي تطلقها حركة حماس على جنوب إسرائيل. ودعت الجانبين إلى التراجع عن المواجهة.
وقال روبرت كولفيل المتحدث باسم بيلاي، في إفادة صحافية مقتضبة في جنيف إن بيلاي منزعجة لأن المدنيين يفقدون أرواحهم مرة أخرى، مضيفا أنها قلقة للغاية من استهداف مدينة تل أبيب.

XS
SM
MD
LG