Accessibility links

أردوغان: تقدم القوات الكردية في سورية يهدد أمن تركيا


رجب طيب أردوغان

رجب طيب أردوغان

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن قلقه من تقدم القوات الكردية نحو منطقة تل أبيض في شمال سورية، واصفا هذا التطور بأنه تهديد لأمن تركيا.

وقال أردوغان للصحافيين من بعض وسائل الإعلام التركية على متن طائرته الرئاسية أثناء عودته من أذربيجان الأحد، إن هذه التطورات مؤشر سلبي قد يؤدي إلى إنشاء "كيان" يهدد حدود تركيا، مشيرا إلى أن التقدم الكردي على الأرض في سورية يترافق مع استهداف للعرب والتركمان.

وأوضح أن بلاده استقبلت نحو 15 ألفا سوريا من العرب والتركمان، قبل إغلاق الحدود مع سورية الأسبوع الماضي.

وأغلقت تركيا خلال الأيام الماضية حدودها أمام آلاف السوريين الفارين من المعارك بين القوات الكردية ومقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية داعش. وتجمع آلاف من الأكراد والعرب عند الحدود، هربا من المعارك في بلداتهم، آملين الحصول على لجوء في تركيا.

وعلق هؤلاء عند السياج الشائك الفاصل بين تركيا وسورية، فيما منعتهم الشرطة التركية من الاقتراب مستخدمة خراطيم المياه والطلقات التحذيرية.

وتعتبر تركيا وبعض الدول الأوروبية والولايات المتحدة، حزب العمال الكردستاني تنظيما "إرهابيا". كذلك تتهم أنقرة حزب الاتحاد الديموقراطي بأنه الجناح السوري التابع لحزب العمال الكردستاني.

المقاتلون الأكراد يقتربون

وفي سياق متصل، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان وناشطون، بأن قوات وحدات حماية الشعب الكردية باتت على بعد خمسة كيلومترات من مدينة تل أبيض الحدودية التي يسيطر عليها داعش ويستخدمها كممر لعبور مقاتليه من تركيا.

وتتقدم القوات الكردية نحو المدينة الاستراتيجية التي تقع في محافظة الرقة، بدعم من التحالف الدولي الذي يضرب مواقع داعش في المنطقة.

وقال المرصد السوري إن القوات الكردية تمكنت من السيطرة على 20 قرية على الأقل، تقع جنوب غرب المدينة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG