Accessibility links

مصادر تركية: أردوغان متمسك بزيارة غزة رغم اعتراض عباس وواشنطن


رجب طيب أردوغان

رجب طيب أردوغان

قالت مصادر رسمية تركية الإثنين إن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لا ينوي على الأرجح تأجيل زيارته إلى قطاع غزة المقررة أواخر مايو/أيار المقبل، وذلك رغم الاقتراح الذي قدمه وزير الخارجية الأميركي جون كيري لأردوغان بتأخير الزيارة.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن المصادر التركية قولها إن أردوغان سينظر في "النصائح" التي قدمت إليه بشأن الزيارة، في إشارة إلى اقتراح كيري وكذا موقف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي يرى أن هذه الزيارة "قد تعطي انطباعات خاطئة تؤثر على الوضع الفلسطيني سلبا".

وأضافت أن أردوغان "راغب بشدة في إتمام الزيارة في الموعد المحدد، لكونها تترافق مع ذكرى معنوية مهمة بالنسبة للأتراك، وهي ذكرى الهجوم على السفينة التركية التي كانت تحاول كسر الحصار الإسرائيلي" على غزة.

وأوضحت المصادر أن المسؤولين الأتراك يتفهمون وجهة نظر عباس، مشيرة إلى أن أردوغان قد يطور زيارته لتشمل رام الله لمنع أي تأويلات لموقفه.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قد أعلن بعد لقائه أردوغان الأحد أنه اقترح عليه تأخير موعد زيارته التي يريد القيام بها لقطاع غزة نهاية الشهر المقبل.

ونددت حركة حماس بدعوة كيري، وقال المتحدث باسم الحركة سامي ابو زهري "ندين الموقف الأميركي المطالب بإلغاء زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إلى غزة ونعتبر ذلك دليلا على تورط الأميركي لتكريس الحصار على غزة"، على حد قوله.

وأضاف أن "الحركة تعتبر أن توافق محمود عباس مع جون كيري بشأن إلغاء زيارة أردوغان هو دليل على التنسيق المتبادل بين الطرفين لإبقاء الحصار على غزة والتضييق على حركة حماس"، حسبما قال.
XS
SM
MD
LG