Accessibility links

logo-print

زعيم للمعارضة يتهم أردوغان بعرقلة مساعي تشكيل حكومة ائتلافية


الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

اتهم زعيم حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة في تركيا الرئيس رجب طيب أردوغان بعرقلة المساعي لتشكيل حكومة ائتلافية وحذره من جر البلاد نحو انتخابات جديدة من خلال "سياسة الدم" وتجديد الصراع مع المقاتلين الأكراد.

وقال زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار لتلفزيون هابر تورك في مقابلة في وقت متأخر الأحد إن رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو يرغب بالفعل في تشكيل ائتلاف، لكن الرئيس أردوغان "لا يرغب بذلك".

ويجري حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي أسسه أردوغان يوم الاثنين آخر يوم من محادثات أولية مع حزب الشعب الجمهوري فيما يسعى لإيجاد شريك أصغر لتشكيل ائتلاف حاكم بعد أن خسر أغلبيته البرلمانية في انتخابات حزيران/يونيو.

ويواجه أردوغان اتهامات من معارضيه بأنه أطلق الحملة العسكرية ضد حزب العمال الكردستاني لحشد تأييد القوميين وتقويض المعارضة المؤيدة للأكراد التي ساعد أداؤها القوي خلال انتخابات حزيران/ يونيو على حرمان حزبه من الأغلبية

وحرمت انتخابات حزيران/ يونيو حزيران حزب العدالة والتنمية من الحكم المنفرد للمرة الأولى منذ وصوله للسلطة الأمر الذي غلف المشهد السياسي التركي بضبابية لم تشهدها البلاد منذ الائتلافات الحكومية الهشة في التسعينيات.

وأمام الأحزاب مهلة تنقضي في 23 آب/ أغسطس للاتفاق على ائتلاف أو إجراء انتخابات جديدة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG