Accessibility links

logo-print

مراكز التجمع تستقبل آلاف الإثيوبيين تمهيدا لترحليهم من السعودية


عمال أجانب ينتظرون سيارات الشرطة لنقلهم إلى مراكز التجمع

عمال أجانب ينتظرون سيارات الشرطة لنقلهم إلى مراكز التجمع

يواصل آلاف العمال المخالفين لنظام الإقامة - أغلبهم من إثيوبيا - مغادرة حي منفوحة في الرياض إلى مراكز مخصصة تمهيدا لترحيلهم من السعودية، في حين استنكرت أديس أبابا التعرض لمواطنيها.

ووقف نساء وأطفال ورجال وسط أمتعتهم المكدسة في وسط الشارع الرئيسي في منفوحة بانتظار حافلات تقلهم إلى مراكز تؤويهم قبل إجراءات ترحليهم إلى بلادهم.

وقال إثيوبي في الثلاثينيات من عمره إن "العملية الأمنية جدية هذه المرة ولن تغادر الشرطة الحي قبل أن نغادره".

وأضاف رافضا ذكر اسمه "اضطررنا لبيع أثاث المنزل بأسعار زهيدة جدا كما تخلينا عن العديد منها نظرا لضيق الوقت"، متابعا "لدى البعض منا إقامات شرعية لكن الكفلاء أخذوا الأموال واختفوا. وبالتالي، انقضت الفترة القانونية".

وأفادت وسائل إعلام محلية نقلا عن الشرطة بأن المراكز المخصصة في الرياض استقبلت 17 ألف أجنبي مخالف لنظام الإقامة والعمل خلال يومين، لكن المتحدث باسم الشرطة لم يوضح عدد الإثيوبيين بين الذين استقبلتهم دور الإيواء في ظل المواجهات التي دارت بينهم من جهة وبين قوات الشرطة ومواطنين ومقيمين من جهة أخرى في حي منفوحة مساء السبت.

وفي جدة، أعلن الناطق الإعلامي في شرطة المدينة الملازم أول نواف البوق توقيف 57 شخصا من الإثيوبيين والتشاديين المخالفين لنظام الإقامة والعمل إثر مشاجرة بين الطرفين، مؤكدا أن "جميع الأشخاص الموقوفين هم من مخالفي نظام الإقامة.. ولم تكن هنالك إصابات تذكر."

من جهتها، اتهمت السفارة الإثيوبية في بيان من أسمتهم بضعاف النفوس بمحاولة الاعتداء على النساء، كما لفتت إلى وفاة مواطن إثيوبي نتيجة "إطلاق النار عليه من قبل رجال الأمن."

وعبرت السفارة الإثيوبية في بيانها عن استنكارها "أعمال التحرش الجنسي والتعدي والترهيب والنهب والخطف الذي قام به بعض الشباب في الحي وتأمل السفارة أن تقوم السلطات السعودية بتقديم كل من قام بذلك للعدالة".

وبدأت السعودية قبل أكثر من أسبوع طرد العمال الأجانب المخالفين لنظام الاقامة والعمل بعد انقضاء مهلة سبعة أشهر منحتها لهم لتسوية أوضاعهم أو مغادرة المملكة.

وأفادت وسائل إعلام بأن عدد الذين ضبطوا منذ بدء الحملة بلغ حوالي 33 ألفا.

يشار إلى أنه غادر أكثر من 900 ألف عامل أجنبي مخالف لنظام الإقامة والعمل المملكة منذ مطلع العام الحالي.

وسجل المغردون السعوديون ارتياحهم لقرار سلطات بلادهم بترحيل العمال المخالفين:


XS
SM
MD
LG