Accessibility links

واشنطن ترحب بتصنيف الاتحاد الأوروبي الجناح العسكري لحزب الله منظمة إرهابية


مقاتلون تابعون لحزب الله، أرشيف

مقاتلون تابعون لحزب الله، أرشيف

رحب وزير الخارجية الأميركي جون كيري الاثنين ب"الرسالة القوية" التي وجهها الإتحاد الاوروبي عبر قراره بادراج الجناح العسكري لحزب الله اللبناني على قائمته للمنظمات الارهابية.
وقال كيري "عبر هذا الاجراء، يوجه الاتحاد الاوروبي رسالة قوية إلى حزب الله مفادها أنه لا يستطيع التحرك والافلات من العقاب".
وأضاف أن "ما يقوم به (الحزب) سيكون له تداعيات، وخصوصا اثر الاعتداء الدامي في بورغاس ببلغاريا ولقيامه بالتخطيط لهجمات مماثلة في قبرص".
وأسفر الهجوم في مطار بورغاس في 18 يوليو/تموز 2012 عن سبعة قتلى.
واعتبر كيري ان ادراج حزب الله على اللائحة السوداء للاتحاد الاوروبي "سيكون له تاثير مباشر على قدرته على التحرك بحرية في أوروبا".
وتابع "في وقت ضاعف حزب الله دعمه لنظام (الرئيس السوري بشار) الاسد الوحشي (في سورية) ويعمل لتوسيع نفوذه عبر المشاركة في شكل أكبر في منظمات إجرامية دولية وفي مؤامرات إرهابية في أنحاء العالم، فإن عددا متزايدا من الحكومات باتت تصنف حزب الله كمنظمة ارهابية خطيرة تزعزع الاستقرار في ذاتها".
ودعا كيري حكومات أخرى إلى الاقتداء بالاتحاد الاوروبي واتخاذ تدبير مماثل بحق التنظيم اللبناني.
وقرر وزراء الخارجية الاوروبيون الاثنين ادراج الجناح المسلح لحزب الله على قائمة الإتحاد الاوروبي للمنظمات الارهابية، مع تأكيدهم أنهم يريدون التحاور مع قادته السياسيين.
وفي أول رد فعل لحزب الله على القرار الاوروبي، اعتبر تلفزيون "المنار" التابع لحزب الله أن ادراج الاتحاد الاوروبي الحزب على لائحته للمنظمات الارهابية يعني ان "اسرائيل اخضعت الاتحاد الاوروبي لارادتها".
وقال في مقدمة نشرته الاخبارية مساء الأثنين "أخضعت اسرائيل أوروبا لارادتها بوضع حزب الله على اللائحة السوداء للاتحاد الاوروبي بدوله الثماني والعشرين، وهو قرار جهدت قيادات العدو بجر أوروبا اليه وسوقت له على مدى سنوات بمساندة اميركية وبريطانية مكشوفة".
من جهته، أعرب الرئيس اللبناني ميشال سليمان الأثنين عن أمله في أن يعيد الاتحاد الاوروبي النظر في قراره إدراج حزب الله على لائحته للمنظمات الارهابية، بحسب ما جاء في بيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية.
الاتحاد الأوروبي يصنف الجناح العسكري لحزب الله إرهابيا (آخر تحديث 11:03 بتوقيت غرينتش)
أعلنت مصادر دبلوماسية أن وزراء الخارجية الأوروبيين قرروا الإثنين إدراج الجناح العسكري لحزب الله اللبناني على لائحة الاتحاد الأوروبي للمنظمات الإرهابية.

وقالت المصادر إن وزراء الخارجية المجتمعين في بروكسل أكدوا في الوقت نفسه عزمهم على "مواصلة الحوار مع كل الأحزاب السياسية اللبنانية بما فيها حزب الله الذي يلعب دورا أساسيا في هذا البلد".

وأكد وزير الخارجية الهولندي فرانس تيمرمانس في بيان "من الجيد أن يقرر الاتحاد الأوروبي تسمية حزب الله بما هو فعلا: منظمة إرهابية".

وتابع "اجتزنا مرحلة هامة اليوم بمعاقبة الجناح العسكري من خلال تجميد أرصدته وبلبلة تمويله وبالتالي الحد من قدرته على التحرك".

ويستند قرار الوزراء الذي يمثل توافقا سياسيا ينبغي ترجمته قانونيا ليدخل حيز التنفيذ، إلى "أدلة على ضلوع جناح حزب الله العسكري في أعمال إرهابية وقعت على الأراضي الأوروبية".

وفي ذلك إشارة خصوصا إلى الاعتداء الذي أوقع سبعة قتلى بينهم خمسة إسرائيليين في بورغاس ببلغاريا في 18 يوليو/تموز 2012.

ولم يأت الوزراء الأوروبيون على ذكر مشاركة حزب الله في القتال إلى جانب القوات النظامية في سورية.

وطلب لبنان الخميس من بروكسل عدم إدراج حزب الله على قائمة المنظمات الإرهابية مشددا على انه "مكون أساسي من مكونات المجتمع اللبناني".

إسرائيل ترحب

ورحبت وزيرة العدل الإسرائيلية تسيبي ليفني، بالقرار الأوروبي.

وقالت في بيان أصدرته "أخيرا وبعد سنوات من المشاورات فإن الادعاء بأن حزب الله حزب سياسي شرعي أخفق. أصبح الآن واضحا للعالم أجمع أن حزب الله منظمة إرهابية".
XS
SM
MD
LG