Accessibility links

تطبيقا للاتفاق المؤقت.. الاتحاد الأوروبي يخفف عقوباته على طهران الشهر القادم


فابيوس مع جواد ظريف في جنيف السبت

فابيوس مع جواد ظريف في جنيف السبت

يبدأ الاتحاد الأوروبي في الأسابيع المقبلة اجراءات تخفيف العقوبات التي يفرضها على إيران عملا بالاتفاق الذي ابرمته مجموعة 5+1 مع الجمهورية الإسلامية حول برنامجها النووي.

وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاثنين، إن الاتحاد سيخفف عقوباته على طهران في ديسمبر/كانون الأول القادم، مشيرا، إلى أن الاتفاق بين المجموعة الدولية الحكومة الإيرانية سيمنعها من أن "تتصرف كما تريد"، في مجال تخصيب اليورانيوم.

وأضاف الوزير الفرنسي في تصريحات لإذاعة اوروبا-1، أن من المقرر عقد اجتماع في الاتحاد الاوروبي على مستوى وزراء الخارجية "خلال الاسابيع القليلة القادمة" موضحا ان رفع العقوبات "سيكون محدودا ودقيقا وقابلا للتراجع"، من دون أن يكشف المجالات التي سيشملها ذلك.

وردا على سؤال حول رفض اسرائيل الاتفاق وحول ما اذا كانت هناك مخاوف من غارات وقائية اسرائيلية قال فابيوس "في هذه المرحلة لا، لان لا احد سيتفهم ذلك".

وبشان الامكانية التي منحت الى ايران لتخصيب اليورانيوم بينما تدعو كل قرارات الأمم المتحدة منذ 10 سنوات إيران إلى تعليق هذه العملية، أكد فابيوس أنه في المستقبل سيكون ذلك في اطار محدد خاضع لمراقبة شديدة.

وينص الاتفاق المبرم في جنيف بين إيران والدول الست الكبرى المكلفة الملف النووي (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا)، على تحديد نسبة تخصيب اليورانيوم بنسبة لا تزيد عن خمسة في المئة والتحكم في مخزون طهران من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المئة.

وكالات
XS
SM
MD
LG