Accessibility links

logo-print

البرلمان الأوروبي يدعو لتحقيق مستقل حول وفاة معتقل فلسطيني في إسرائيل


جانب من اجتماع للبرلمان الأوروبي، أرشيف

جانب من اجتماع للبرلمان الأوروبي، أرشيف

دعا البرلمان الأوروبي يوم الخميس إلى إجراء تحقيق "مستقل ومحايد" حول وفاة المعتقل الفلسطيني عرفات جرادات داخل سجن إسرائيلي في 23 فبراير/شباط الماضي، مطالبا إسرائيل بـ"احترام دولة القانون في سجونها".

وكرر البرلمان دعمه لإسرائيل التي قال إنه "يتفهم قلقها المشروع على الصعيد الأمني"، لكنه شدد في قرار أصدره في ستراسبورغ على "وجوب احترام دولة القانون تماما في كيفية معاملة جميع السجناء، كون هذا الاحترام أساسيا بالنسبة لدولة ديموقراطية".

وعبر النواب الأوروبيون في قرارهم عن "قلقهم البالغ" حيال الحال الصحية للعديد من المعتقلين الفلسطينيين الذين ينفذون إضرابا عن الطعام منذ شهور.

ولفتوا إلى أن هؤلاء المعتقلين يطالبون "بالإفراج الفوري عن جميع أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني المسجونين" وبينهم القيادي في فتح مروان البرغوثي.

وطالب النواب الأوروبيون إسرائيل بضمان "حماية ملائمة" للنساء والأطفال الفلسطينيين، "سواء كانوا سجناء أو معتقلين"، مشيرين في هذا الصدد إلى تقرير لليونيسيف صدر الأسبوع الماضي وقال إن مئات الأطفال الفلسطينيين يتعرضون كل عام ل"سوء معاملة منهجي".

وجاء القرار بعد يومين من إلقاء الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز خطابا أمام البرلمان الأوروبي أكد فيه تمسكه بالسلام، وبالتوصل لحل مع الفلسطينيين وفق مبدأ الدولتين.
XS
SM
MD
LG