Accessibility links

موغيريني في الرياض وطهران الأسبوع المقبل لمناقشة الاتفاق النووي


موغيريني مع ظريف خلال محادثات فيينا

موغيريني مع ظريف خلال محادثات فيينا

تزور مفوضة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني السعودية وإيران الأسبوع المقبل، لبحث تفاصيل الاتفاق النووي الذي وقعته مجموعة الدول الست مع الجمهورية الإسلامية وآليات تنفيذه.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان أصدره الخميس، إن موغيريني ستصل إلى السعودية الاثنين لبحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية الراهنة، ولا سيما الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني الذي تم التوصل إليه في 14 تموز/يوليو الماضي.

ومن المقرر أن تلتقي المسؤولة الأوروبية وزير الخارجية السعودي عادل الجبير.

وتغادر موغيريني المملكة متوجهة إلى إيران الثلاثاء، حيث تلتقي وزير الخارجية محمد جواد ظريف، لبحث آليات تطبيق الاتفاق النووي، وقضايا المنطقة. وأشار الاتحاد الأوروبي إلى أن موغيريني ستواصل ممارسة دور تنسيقي بين أطراف الاتفاق.

ومن المقرر أن يصل وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إلى طهران الأربعاء. ووصل نائب المستشارة الألمانية ووزير الاقتصاد سيغمار غابريال، إلى طهران الاثنين، ليكون أول مسؤول أوروبي كبير يزور الجمهورية الإسلامية منذ سنوات.

ولعب الاتحاد الأوروبي دورا كبيرا إلى جانب الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا في المفاوضات الطويلة مع إيران والتي أفضت إلى اتفاق تاريخي تم توقيعه الأسبوع الماضي، ويحول دون حصول إيران على سلاح نووي.

روحاني يشيد بالاتفاق

وفي هذه الأثناء، جدد الرئيس الإيراني حسن روحاني الخميس الإشادة بالاتفاق النووي مع الدول الست. وقال خلال مؤتمر في طهران إن الاتفاق يمثل بداية لمرحلة جديدة في تاريخ بلاده.

وأضاف روحاني أن الإيرانيين كانوا يبحثون خلال المفاوضات، عن نهاية للعقوبات المفروضة على بلادهم، وعن سبل مواصلة التقدم والتطور.

وجاءت تصريحات روحاني عقب انتقادات من المحافظين في البلاد لاتفاق فيينا وللمفاوضين الذين ساهموا في التوصل إليه.


المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG