Accessibility links

أوروبا تسعى لإحياء المحادثات الإسرائيلية الفلسطينية


الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي

قالت منسقة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني يوم الجمعة إن بلدانا عربية ستنضم إلى اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط في نيويورك في نهاية سبتمبر/ أيلول سعيا إلى إيجاد سبيل لإحياء محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين وذلك في إطار مبادرة دبلوماسية أوروبية جديدة.

ويعتقد الاتحاد الأوروبي الذي يحس بالتفاؤل بعد دور أوروبا في التوصل إلى اتفاق نووي مع إيران أن مجموعة واسعة من البلدان يمكنها تقديم المساعدة في هذا الجهد وذلك بعد أكثر من عام على انهيار مسعى سلام توسطت فيه الولايات المتحدة ويقوم على تصور قيام دولة فلسطينية تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل.

وعلى هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة ستنضم مصر والأردن والسعودية والأمين العام للجامعة العربية إلى اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط التي تضم الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا لإجراء مباحثات.

وقالت موجيريني في اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورج "نأمل أن يؤدي استئناف هذه العملية إلى تحسنات على الأرض وأن يعيد أيضا فتح الآفاق المحتملة والسياسية للمحادثات."

وترى موجيريني فرصة لدبلوماسية الاتحاد الأوروبي في غياب مسعى جديد من جانب واشنطن مع اقتراب الرئيس الأمريكي باراك أوباما من نهاية ولايته.

وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي إن اللجنة الرباعية اجتمعت آخر مرة في مارس آذار في ميونيخ وكان هذا أول اجتماع في نحو عام.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG