Accessibility links

مساعدات أوروبية لأنقرة بشروط أولها 'اللاجئون'


 فديريكا موغيريني

فديريكا موغيريني

قالت منسقة السیاسة الخارجیة في الاتحاد الأوروبي فديريكا موغيريني إن القادة الأوروبيين سيوقعون اتفاقية في بروكسل الأحد مع أنقرة لتقديم مساعدات مادية وتعزيز العلاقات بين الجانبين.

وأضافت موغيريني أن على أنقرة، في المقابل، المساعدة في وقف تدفق اللاجئين إلى أوروبا وتعزيز الديموقراطية وحقوق الإنسان وحرية التعبير، وإجراء محادثات مع الأكراد.

من ناحية أخرى، قالت موغيريني إنها ستجري محادثات مع الجانبين التركي والروسي للتأكد من أن التوتر بين البلدين لن يؤثر على مسار الحل السياسي للأزمة السورية، وذلك على خلفية إسقاط تركيا طائرة روسية الأسبوع الماضي.

رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو وصف توقيع الاتفاقية بأنه "يوم تاريخي"، في الطريق نحو دخول تركيا في عضوية الاتحاد الأوروبي.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر دبلوماسية قبيل الاجتماعات، أن الاتحاد الأوروبي يفترض أن يقر خلال هذه القمة غير المسبوقة بين الدول الأوروبية الـ28 وتركيا، مبلغ ثلاثة مليارات يورو لمساعدة أنقرة على إيواء السوريين الفارين من النزاع الدائر في بلادهم، والذين يحاولون الوصول إلى أوروبا في موجة هجرة غير مسبوقة تهدد وحدة الكتلة الأوروبية، بحسب الوكالة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG