Accessibility links

logo-print

الاتحاد الأوروبي يحاول التوصل لموقف مشترك إزاء اتهامات التجسس الأميركية


وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون

وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون

يعقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اجتماعا الخميس في بروكسل للاتفاق على موقف مشترك ازاء المزاعم بقيام الولايات المتحدة بالتجسس على هيئات دبلوماسية أوروبية.

وكادت هذه المزاعم أن تؤدي إلى تعليق المحادثات المنتظرة منذ زمن بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة حول اتفاق للتبادل الحر من شأنه تعزيز اقتصاد الجانبين بمليارات الدولارات.

وازداد الجدل الاربعاء بعد استنكار بوليفيا رفض فرنسا وايطاليا والبرتغال واسبانيا السماح لطائرة الرئيس ايفو موراليس بدخول مجالها الجوي اثر الاشتباه بأن على متنها المستشار السابق للاستخبارات الاميركية ادوارد سنودن الذي كشف برامج التجسس الأميركية على الاتصالات.

واضطرت طائرة موراليس العائدة من موسكو إلى التوقف بشكل اضطراري لعدة ساعات في فيينا حيث قامت عناصر من شرطة المطار بتفتيشها قبل أن يؤكدوا عدم وجود سنودن الذي تطالب واشنطن بتسليمه على متنها.

وكان موراليس اعلن في وقت سابق أن بلاده مستعدة للنظر في طلب اللجوء الذي تقدم به سنودن الذي لا يزال عالقا في أحد مطارات موسكو.

وكانت دول الاتحاد الاوروبي اعربت عن قلقها الشديد ازاء معلومات كشفها سنودن المتعاقد السابق لدى وكالة الأمن القومي الأميركية مفادها أن الولايات المتحدة تجمع كما هائلا من المعلومات عبر التجسس على الاتصالات الهاتفية والالكترونية في العالم.

والاربعاء حاولت فرنسا اقناع الدول الاخرى في الاتحاد الأوروبي بإرجاء المحادثات حول التبادل الحر مع الولايات المتحدة لكن ألمانيا فضلت أن تمضي قدما في الموعد المقرر لها.

وفي النهاية، اعلن رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو التوصل الى تسوية تنطلق بموجبها المحادثات في موعدها على أن تقوم مجموعات عمل بتقييم حجم التجسس الأميركي.

وبلغت قيمة المبادلات التجارية بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة العام الماضي 500 مليار يورو تقريبا، بالاضافة إلى 280 مليار يورو من الخدمات ومليارات اخرى في حركة رؤوس الأموال.
XS
SM
MD
LG