Accessibility links

في عيد الأم.. أمهات يروين مآسي أبنائهن


لقطة من البرنامج

لقطة من البرنامج

استضاف برنامج "عين على الديموقراطية" في حلقة خاصة في مناسبة عيد الأم، عدداً من الأمهات اللواتي فقدت كل منهن ولداً أو زوجاً أو بنتا بسبب العنف في العالم العربي أو بسبب أحكام قضائية في بعض الدولة العربية.

في هذه الحلقة الخاصة تتحدث الفنانة التشكيلية عتاب حديب عن اللحظات الأولى التي علمت فيها بإعدام تنظيم "داعش"ابنها مازن المطلك في دير الزور.

وتروي التونسية نزيهة بن زايد بدورها، حكاية انضمام ابنها الوحيد محمد إلى "داعش" في سورية حيث قتل.

أما العراقية فطيم محمد فتحكي عن إعدام نظام صدام حسين لشقيقها أثناء "ثورة الجنوب" في العام 1991، قبل أن تخسر ولدها على يد تنظيم "داعش" في مجزرة قاعدة سبايكر عام 2014.

وتنقل فاطمة المحسن، الأم التي أعدمت السلطات السعودية ابنها محمد الصويمل مطلع 2016، تفاصيل لقائها بولدها للحظات قبل إعدامه، وتشاركها في المأساة مواطنتها السعودية نصرة الأحمد، والدة السجين علي النمر، التي طالبت المسؤولين في السعودية بالاستماع إلى مناشدة الدول الصديقة وأهل السعودية بإطلاق سراح ابنها الذي صدر في حقه حكم بالإعدام.

المصرية نعمة عبد السلام والدة السجينة أميرة فرج، تتحدث عن قصتها مع مرض سرطان الثدي وسرطان الرحم؛ عن سفرها مع ابنها المعاق، من الإسكندرية إلى القاهرة لزيارة ابنتها السجينة.
وناشدت عبد السلام بصوت متهدج الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الإفراج عن ابنتها التي سجنت بتهمة الانضمام إلى "مؤسسة بلادي - أطفال شوارعنا" التي تعمل على تعليم أطفال الشوارع.

تقارير أخرى تضمنتها هذه الحلقة من برنامج "عين على الديمقراطية" على قناة "الحرة":

XS
SM
MD
LG