Accessibility links

هجرات بالآلاف عبر المتوسط والمسألة تقلق الأوروبيين


مهاجرون غير شرعيون خلال إنقاذهم في البحر الأبيض المتوسط

مهاجرون غير شرعيون خلال إنقاذهم في البحر الأبيض المتوسط

أعلن خفر السواحل الإيطالي إنقاذ نحو 1800 مهاجر كانوا على متن سبعة قوارب مكتظة، بينما عثر على خمس جثث في قارب مطاطي كبير كان يقل 212 شخصا آخرين.

وقالت متحدثة باسم خفر السواحل الأحد إنه تم العثور على الجثث خلال عملية الإنقاذ التي نفذت السبت، مضيفة أن سبب الوفاة لم يعرف بعد.

ويعتقد أن 3500 من المهاجرين واللاجئين لاقوا حتفهم في البحر المتوسط العام الماضي، وأن نحو 2000 قتلوا حتى الآن هذا العام، في وقت تتصاعد فيه موجه النزوح فرارا من الفقر والعنف في الشرق الأوسط وإفريقيا.

وكشفت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على أنه بالرغم من عدم توفر تفاصيل عن جنسيات من أنقذوا يوم السبت، فإن ربع من وصلوا هذا العام جاءوا من بلدان إريتريا تليها نيجيريا ثم الصومال والسودان وسورية.

وتقول المفوضية إن نحو 90 ألف مهاجر وصلوا إيطاليا عبر البحر حتى الآن هذا العام، وكانت قد استقبلت 170 ألف مهاجر في 2014.

استطلاع: الهجرة مصدر قلق الأوربيين

وفي سياق ذي صلة، أظهر استطلاع للرأي أجري في أواخر أيار/ مايو الماضي في الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، أن مسألة الهجرة جاءت في مقدمة الأسباب المثيرة لقلق الأوروبيين، قبل الأزمة الاقتصادية والبطالة

وتصدرت الهجرة نتائج استطلاع "أوروبارومتر" حول ما يشكل القلق الأكبر للأوروبيين بـ 38 بالمائة، متقدمة بفارق كبير عن الوضع الاقتصادي 27 بالمائة والبطالة 24 بالمائة والمالية العامة 23 بالمائة.

وشكل الموضوع قلقا كبيرا في 20 دولة في الاتحاد الأوروبي، مع نسبة قياسية من 65 بالمائة في مالطا التي تعد بوابة المهاجرين الذين يخاطرون بحياتهم عبر المتوسط، و55 بالمائة في ألمانيا.

وفي إيطاليا، باتت الهجرة أيضا مصدر القلق الرئيس للمستطلعة آراؤهم بـ43 بالمائة. وفي فرنسا أيضا شكلت هذه المسألة مصدر قلق لدى 34 بالمائة من الذين شملهم الاستطلاع.

المصدر: وكلات

XS
SM
MD
LG